بنوك ومؤسسات مالية عالمية تدعم الاحتلال.. ما أبرزها؟

رغم العدوان والإبادة الجماعية بحق المدنيين الأبرياء، تواصل بنوك أميركية وأوروبية، تقديم الدعم للاحتلال الإسرائيلي لمواصلة قتل الفلسطينيين.

ومنذ الأيام الأولى التي أعقبت عملية طوفان الأقصى، في السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، سارعت العديد من البنوك والهيئات لتقديم الدعم لإسرائيل، وتنوع الدعم بين الأموال أو المعدات أو الملابس العسكرية أو المواد الغذائية.

ومن حين لآخر، يجتمع النشطاء المناهضون للاحتلال والداعمون للقضية الفلسطينية أمام تلك المؤسسات المالية تنديدا بدعمهم للعدوان على قطاع غزة، ورغم دخول الحرب شهرها الخامس، إلا أن تلك الاحتجاجات لم تتوقف.

بنك باركليز

من جديد يعود بنك باركليز إلى الواجهة بعد الاحتجاج الذي نظمه مئات النشطاء المنددين بالعدوان الإسرائيلي على غزة أمام مقر البنك في كناري وارف، أشهر منطقة للمال والأعمال في العاصمة البريطانية لندن.

وفي السابع من فبراير/ شباط الجاري، أغلق ناشطون المقر الرئيس للبنك البريطاني، وطالبوا المارة بإغلاق حساباتهم المصرفية فيه، مؤكدين ضرورة «التوقف عن التعامل مع الفصل العنصري»، في حراك يعيد للأذهان الاتهامات للعديد من المؤسسات المالية في المملكة المتحدة بتمويل شركات التسليح الإسرائيلية ومشروعات استثمارية تجري إقامتها في المستوطنات المحتلة.

 

 

 

بنك «أوف نيويورك ميلون»

استهدف المحتجون أيضا مكاتب بنك «أوف نيويورك ميلون» في مانشستر، شمال غربي المملكة المتحدة، وذلك لدعم شركة «إلبيت سيستمز»، وهي شركة إسرائيلية تعمل في مجال التسليح لصالح جيش الاحتلال.

واستثمر البنك ما يزيد عن 10 ملايين جنيه إسترليني (12.5 مليون دولار) في هذه الشركة.

مجموعة «يو بي إس»

وأعلنت مجموعة «يو بي إس» الأميركية في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، أنها ستقدم تبرعات بقيمة 5 ملايين دولار مماثلة لتبرعات من الموظفين والعملاء، وستعمل على توسيع شبكة شركائها للمساعدة في إعادة توطين العائلات الإسرائيلية النازحة.

مجموعة «جيفريز»

أيضا من بين المؤسسات الداعمة للاحتلال هي مجموعة «جيفريز»، والتي أعلنت في أكتوبر الماضي، جمعها 13 مليون دولار من العملاء والشركاء والموظفين للجمعيات الخيرية لتقديمها كمساعدات إنسانية لإسرائيل.

وشملت الإسهامات مليوني دولار من مايكل بلومبيرغ رئيس بلدية نيويورك سابقا والمؤسس المشارك لشركة «بلومبيرغ إل بي» للخدمات الإعلامية.

مجموعة «غولدمان ساكس»

وتعهدت مجموعة «غولدمان ساكس»، وهي مؤسّسة خدمات مالية واستثمارية أميركية متعددة الجنسيات، بمساعدة تبلغ مليوني دولار لإسرائيل، وقالت إنها ستقدم مبلغًا مماثلًا لما يتبرع به الموظفون.

كما تطال الاتهامات العديد من المؤسسات المالية الكبرى في المملكة المتحدة ومنها، بنوك «لويدز» و«رويال بنك أوف سكوتلاند» و«إتش إس بي سي» و«ستاندرد تشارترد» وغيرهم.

ــــــــــــــــــ

شاهد| البث المباشر لقناة الغد

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]