بهاء أبو المعاطي.. حارس عشماوي والصندوق الأسود للإرهابيين في أوروبا

بهاء الدين علي أبو المعاطي.. صيد ثمين ومهم، جاء برفقة الإرهابي هشام عشماوي إلى القاهرة بعد أن تم تسلمته مصر من ليبيا، مساء الثلاثاء، عقب زيارة مدير المخابرات العامة المصرية اللواء عباس كامل إلى بنغازي ولقاءه بالمشير خليفة حفتر.

 

الذئاب المنفردة

لا تقل أهمية العنصر الخطر، بهاء الدين علي أبو المعاطي، عن رفيقه هشام عشماوي، لما يمتلكه من معلومات وخبايا وأسرار تنظيمات إرهابية متعاونه ما بين سوريا إلى ليبيا مرورا بجماعات ومجموعات مما يعرف بـ”الذئاب المنفردة” في أوروبا.

 

 

فإذا كان “عشماوي” من أخطر العناصر الإرهابية في السنوات الأخيرة على مستوى العمليات الإرهابية التي نفذها أو إدارها في مصر وخارجها، فإن أبو المعاطي يمتلك معلومات لا تقدر بثمن، ويفيد الحصول عليها في مجال التعاون الأمني والاستخباراتي بين القاهرة ودول أخرى صديقة.

 

الحارس الشخصي

وبهاء أبو المعاطى هو الحارس الشخصي الإرهابى هشام عشماوى، وتم إلقاء القبض عليهما في مدينة درنة في شهر أكتوبر/تشرين الأول  الماضي.

والحارس هنا ليس المدافع أو الحامي، بل هو المطلع على كل عملية ومعلومة لدى الإرهابى هشام عشماوي خلال قيادته لتنظيم “المرابطين” في ليبيا، إذ كان يتم التواصل مع بهاء قبل الوصول لعشماوي.

وتزيد أهمية بهاء من أنه بعض العمليات، وتحركات العناصر الإرهابية، كانت تتم خلاله مباشرة دون العودة إلى عشماوي، وذلك في داخل ليبيا وفي شمال أفريقيا وسوريا والعراق.

بمعنى أدق، أن أبو المعاطي بمثابة “الفلتر” الذي يرى ما يقدم أو يعرض ويتفاعل ويتعاون مع جماعات بعينها لصالح قائده عشماوي ما بين تنظيم المرابطين الذي تزعمه الأخير بشمال أفريقيا وتنظيمات تابعة للقاعدة وداعش بشمال ووسط القارة.

 

 

ويعتبر تنظيم”المرابطين” الذي قاده “عشماوي” وكان يشرف على عناصره “أبو المعاطي” بشكل مباشر، مرشدا ومحركا لعدد كبير من المجموعات الفردية لعناصر “الذئاب المنفردة” في أوروبا.

ويخضع الكثيرون من عناصر الذئاب المنفردة المنتشرة في أوروبا، بشكل كبير لتنظيم القاعدة في بلاد المغرب العربي.

وكان المرابطون من أهم التنظيمات المعنية بتحريك هذه العناصر في أوروبا، أو تدريب عناصر منهم في ليبيا قبل الذهاب إلى جنوب أوروبا عبر الهروب بقوافل الهجرة الغير شرعية.

 

معسكر مثلث السلفادور

ومن الأدوار المهمة أيضا التي تتعلق بالمعلومات بالدرجة الأولى أبو المعاطي، هو إشرافه على تمويل وتأسيس معسكر تدريب مثلث السلفادور في جنوب ليبيا.

وكان يتعلق هذا المعسكر بشكل كبير بتجهيز عناصر تقاتل ضد الجيش الوطني الليبي ، والعمل على تكوين فرع أشبه بالقوات الخاصة ، يكون لها دور جديد في عمليات إرهابية في قلب أوروبا بعد التسلل عبر الهجرة الغير شرعية.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]