بوب ديلان.. مسيرة بدأت بمناهضة الحروب تتوج بـ«نوبل» غير تقليدية

فاز المغني الأسطوري الأمريكي بوب ديلان، اليوم الخميس، بجائزة نوبل للآداب، التي تمنح للمرة الأولى إلى مؤلف أغاني، ما أثار ذهول الحضور.

وقالت الأكاديمية السويدية، في حيثيات قرارها، إن بوب ديلان (75 عاما) كوفئ “لأنه ابتكر تعابير شاعرية جديدة داخل التقليد الغنائي الأمريكي العظيم”.

وشكل الإعلان عن فوز ديلان مفاجأة للحضور في قاعة البورصة العريقة في ستوكهولم، التي علا التصفيق فيها.

وسبق أن ورد اسم مغني الفولك الأمريكي بين المرشحين في السنوات الماضية، لكنه لم يعتبر يوما مرشحا جديا للفوز.

وأوضحت الأمينة العامة للأكاديمية، سارا دانيوس، للتليفزيون السويدي العام “إف في تي”، “بوب ديلان يكتب شعرا للآذن”، مؤكدة أن أعضاء الأكاديمية عبروا عن “تماسك كبير” في إطار هذا الخيار.

وكتبت الأكاديمية، في نبذتها عن الفنان الأمريكي، أن “ديلان يعتبر أيقونة، تأثيره على الموسيقى العصرية عميق جدا”.

وتضاف هذه الجائزة إلى مكافآت كثيرة نالها المغني، الذي قطع شوطا طويلا منذ بدايته المتواضعة في دولوث في ولاية مينيسوتا، حيث ولد في العام 1941.

وتعلم روبرت آلن زيمرمان، وهذا اسمه الأصلي، بمفرده العزف على الهرمونيكا والجيتار والبيانو، وأعجب كثيرا بموسيقى مغني الفولك وودي جوثري، واتخذ اسم بوب ديلان تيمنا على ما يبدو بالشاعر الويلزي ديلان توماس، وبدأ يغني في النوادي الليلية المحلية.

وبعدما أوقف دراسته الجامعية، انتقل إلى نيويورك في العام 1960.

وتضمن ألبومه الأول أغنيتين أصليتين فقط، إلا أن ألبومه “ذي فريويلين بوب ديلان”، الذي حقق له شهرة، تضمن أعمالا من تأليفه فقط، ومن بينها أغنيته الشهيرة “بلوينج إن ذي ويند”.

ناشط مدافع عن الحقوق المدنية

وكافح بوب ديلان متسلحا بالهرمونيكا والجيتار، الظلم الاجتماعي والحروب والعنصرية، فاستحال سريعا ناشطا بارزا في مجال الدفاع عن الحقوق المدنية.

وسجل عددا مذهلا من الأعمال، بلغ 300 أغنية في السنوات الثلاث الأولى من مسيرته.

وتناول الشريط الوثائقي “دونت لوك باك” جولته الأولى في بريطانيا العام 1965، وهي السنة الذي صدم فيها محبي الفولك باستخدامه جيتارا كهربائيا في مهرجان نيوبورت فولك في رود أيلاند.

ولاقى ألبوماه التاليان “هايواي 61 ريفيزيتد” و”بلوند أون بلوند” استحسانا كبيرا لدى النقاد، إلا أن مسيرة بوب ديلان توقفت العام 1966 بعدما أصيب إصابة خطرة في حادث دراجة نارية، وقد تراجعت تسجيلاته في السبعينات، لكن في مطلع التسعينات استعاد حيوية بدايات مسيرته الفنية.

ومنذ مطلع الألفية، وإضافة إلى ألبوماته المسجلة المنتظمة، قدم بوب ديلان برنامجا إذاعيا منتظما بعنوان “ثيم تايم راديو آور”، كما أصدر كتابا بعنوان “كرونيكلز” في العام 2004 لاقى استحسان النقاد والجمهور أيضا.

وكان محور فيلمين آخرين، هما “نو دايركشن هوم” لمارتن سكورسيزي العام 2005 و”آي إم نوت ذير” في العام 2007، وهو من بطولة كريستيان بايل وهيث ليدجر وكايت بلانشيت.

وفاز بوب ديلان خلال مسيرته الفنية بـ11 جائزة جرامي، فضلا عن جائزة جولدن جلوب وجائزة أوسكار في العام 2001 عن أفضل أغنية أصلية في “ثينج هاف تشينجد” في فيلم “ووندر بويز”.

وأصدر في أيار/مايو ألبومه السابع والثلاثين المسجل في الاستوديو بعنوان “فالين إنجيلز”، حيث يؤدي أغنيات أمريكية كلاسيكية اشتهرت بصوت فرانك سيناترا.

ويخلف الأمريكي، وهو أول موسيقي ينال مكافأة الأكاديمية منذ استحداث الجوائز في العام 1901، البيلاروسية سفيتلانا اليسكييفيتش.

وتترافق جائزة نوبل للآداب مع مكافأة مالية قدرها 8 ملايين كورونة سويدية (906 آلاف دولار).

واختتمت جائزة الآداب موسم نوبل للعام 2016.

ويتسلم الفائزون بجوائز نوبل مكافآتهم في مراسم رسمية تقام في ستوكهولم في العاشر من كانون الأول/ ديسمبر في ذكرى وفاة ألفرد نوبل الذي استحدثها.

وتقام مراسم منفصلة في أوسلو للفائز بجائزة نوبل للسلام في اليوم نفسه، إذ أن لجنة نوبل النروجية هي التي تمنح هذه الجائزة، وفاز هذه السنة بنوبل السلام الرئيس الكولومبي خوان مانويل سانتوس.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]