بوتفليقة.. الثائر ضد الاحتلال والرئيس المعزول بأمر الشعب الجزائري

رحل الرئيس الجزائري السابق عبد العزيز بوتفليقة عن عمر يناهز 84 عاما بعدما تنحى عن الحكم إثر احتجاجات شعبية ضده، ليظل الرئيس الراحل علامة في النضال ضد الاحتلال وفي نفس الوقت حاكم عُزل بأمر شعبه.

وولد الرئيس الجزائري الراحل عبد العزيز بوتفليقة في 2 مارس / آذار 1937 بمدينة وجدة المغربية (شرق) على الحدود مع الجزائر.

والتحق بوتفليقة، بصفوف ثورة التحرير ضد فرنسا في 1956، وسنه لم يتجاوز 19 عاما، وتولى مهام القتال في جبهة مالي في أقصى الحدود الجنوبية الغربية للجزائر، من أجل حشد دعم قبائل الطوارق في الجنوب، لاستقلال الجزائر، وتزويد الثورة بالسلاح، وهو ما نجح فيه، وذاع صيته في مقاومة والثورة ضد الاحتلال.

وفي أول حكومة جزائرية بعد الاستقلال تولى بوتفليقة عدة مناصب عليا أبرزهم منصب وزير الشباب والرياضة وهو في سن 25 سنة، ثم تولى حقيبة وزارة الخارجية ولم يتجاوز سنه 26 سنة، قبل أن يصبح من أبرز نظام حكم الرئيس الجزائري الراحل هواري بومدين بصفته وزيرا للخارجية.

وفي عام 1998ترشح بوتفليقة لتولي السلطة الحاكمة لرئاسة البلاد كخليفة للجنرال اليامين زروال الذي قرر في 1998تقليص فترته الرئاسية بسبب خلافاته مع قادة الجيش.

واعتلى بوتفليقة سدة الحكم في أبريل 1999، في انتخابات أنسحب منها ستة من منافسيه، وشغل بوتفليقة منصب رئيس الجزائر لأربع ولايات متتالية.

ونجا بوتفليقة، من محاولة اغتيال نفذها انتحاري من تنظيم القاعدة في بلاد المغرب، واستهدفت موكبه في السادس من سبتمبر / أيلول 2007، في باتنة (شرق)، لكن الانتحاري، الذي اكتشف أمره أحد رجال الشرطة، فجر حزامه قبل وصول الرئيس.

كما عانى بوتفليقة من المرض خلال الأعوام الأخيرة، و في 27 أبريل 2013 تعرض بوتفليقة لجلطة دماغية تم نقله على إثرها للعلاج بفرنسا.

وبعد عودته للبلاد في يوليو 2013، مارَس بوتفليقة، مهامه في شكل قرارات ورسائل ولقاءات مع كبار المسؤولين في الدولة يبثها التلفزيون الرسمي دون الظهور في نشاط ميداني يتطلب جهدًا بدنيًا بحكم أنه ما زال يتنقل على كرسي متحرك.

وعلى كرسي متحرك ترشح بوتفليقة في أبريل 2014، لولاية رابعة (مدتها 5 سنوات)، فاز فيها بـ82 في المئة من أصوات الناخبين.

وفي فبراير 2019 اندلعت مظاهرات غير مسبوقة ضده دفعته للتنحى رفضا لترشحه مرة أخرى، واستمرت الاحتجاجات في الجزائر حتى إجراء الانتخابات الرئاسية وفاز الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون.

ومنذ تنحيه، كان بوتفليقة يعيش بعيدا عن الأنظار في عزلة في مقر إقامته الطبي في زرالدة في غرب الجزائر العاصمة.

وفي سياق متصل أكد مراسل الغد في الجزائر ،  أن الرئيس الراحل كان يحظى برعاية صحية جيدة ومعاملة مميزة له لكن شقيقه سعيد بوتفليقة مازال في السجن على ذمة قضايا فساد مالي وسياسي.

وأوضح أن عدد من المقربين من الرئيس السابق أكدوا أن الرئيس الراحل كان حزين على سجن شقيقه وأيضا أنه أكد أنه لم يكن يتوقع أن تكون نهايته هي العزل.

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]