بوتين بحث مع مودي في «إجلاء عاجل» للطلاب الهنود من خاركيف

بحث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمس الأربعاء، مع رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي في “إجلاء طارئ للطلاب الهنود” العالقين في خاركيف بأوكرانيا حيث يستمر الهجوم الروسي منذ أسبوع.

لكن الحكومة الهندية نفت أن يكون هؤلاء الطلاب محتجزين في أوكرانيا خلافا لما ذكرت السلطات الروسية.

وخلال محادثته الهاتفية مع مودي، أكد بوتين أنه أصدر “كل الأوامر اللازمة” للجيش الروسي “لضمان الخروج الآمن للمواطنين الهنود من منطقة النزاع المسلح وعودتهم إلى وطنهم”، حسبما ذكر الكرملين في بيان.

وقال البيان إن “الجانب الروسي يحاول خصوصا تنظيم عملية إجلاء طارئة لمجموعة من الطلاب الهنود من خاركيف عبر ممر إنساني” إلى روسيا.

وكانت وزارة الدفاع الروسية ذكرت أنه “في خاركيف تم احتجاز مجموعة كبيرة من الطلاب الهنود الراغبين في مغادرة الأراضي الأوكرانية قسرا من قبل السلطات الأوكرانية”.

وقال المتحدث باسم الوزارة إيجور كوناشينكوف عبر التلفزيون إن السلطات الأوكرانية اقترحت عليهم مغادرة البلاد عبر الحدود مع بولندا و “المرور عبر منطقة يدور فيها القتال”.

وشدد على أن “القوات المسلحة الروسية مستعدة لاتخاذ كافة الإجراءات اللازمة من أجل الإجلاء الآمن للمواطنين الهنود” وتنظيم عودتهم إلى الهند من الأراضي الروسية.

ونفت الحكومة الهندية أن يكون الأوكرانيون قد منعوا هؤلاء الطلاب من مغادرة البلاد.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الهندية أريندام باجشي، الخميس “نشير إلى أنه بالتعاون مع السلطات الأوكرانية، غادر العديد من الطلاب خاركيف أمس” الأربعاء.

وأضاف في بيان “لسنا على علم بأي معلومات بخصوص احتجاز أي طالب رهينة”.

وجاء إعلان موسكو بينما قُتل طالب هندي في قصف في أوكرانيا يوم الثلاثاء، حسب نيودلهي التي حثت موسكو وكييف على ضمان المرور الآمن لمواطنيها العالقين في البلاد الذين يبلغ عددهم نحو 12 ألف شخص.

وقبل الهجوم الروسي كان هناك نحو عشرين ألف هندي في أوكرانيا. ومنذ ذلك الحين تمكن حوالي 8 آلاف من مغادرة البلاد عاد حوالي 1400 منهم إلى الهند، كما تقول السلطات الهندية.

 

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]