بوتين بمؤتمر مع أردوغان: من المهم عدم استفادة الإرهابيين من عملية تركيا بشمال سوريا

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ،إن نظيره التركي رجب طيب أردوغان شرح له العملية التركية في سوريا خلال اجتماعهما في اليوم الثلاثاء.

وأضاف بوتين خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده مع نظيره التركي في سوتشي إنه من المهم عدم استفادة الإرهابيين من العملية التركية في شمال سوريا، كما أنه  من الضروري إجراء محادثات بين الحكومة السورية والأكراد.

وشدد بوتين على ضرورة إخلاء سوريا من الوجود الأجنبي غير القانوني، مشيرا إلى أنه يجب ألا تؤدي الأحداث على الأرض إلى إحباط خطط بدء اللجنة الدستورية السورية عملها في جنيف الأسبوع المقبل.

وقال إن وزيري خارجية روسيا وتركيا سيقدمان نتائج محادثاته مع أردوغان في وقت لاحق، مشيرا إلى أن محادثاته مع أردوغان أسفرت عن قرارات مهمة جدا بالنسبة لسوريا.

وأوضح الرئيس الروسي أن موسكو تعتقد أن قوى خارجية أججت المشاعر الانفصالية في شمال سوريا.

من جانبه قال الرئيس التركي أردوغان إنه سيواصل اتخاذ خطوات مهمة مع روسيا في مجال الصناعة الدفاعية، مشيرا إلى أن  القوات التركية والروسية ستبدأ دوريات مشتركة في سوريا على عمق 10 كيلومترات.

وأشار أردوغان  إلى أن وحدات حماية الشعب الكردية ستنسحب إلى ما وراء 30 كيلومترا في سوريا خلال 150 بعد ظهر الأربعاء، واعتبارا من الغد سيتم نزع الأسلحة الثقيلة من المسلحين الأكراد شمال سوريا.

وأكد أردوغان على أنه لا يوجد مطامع لدى تركيا في سوريا ونسعى لوحدة أراضيها، مشيرا إلى أن هناك هدوء نسبي في منطقة خفض التوتر في إدلب.

وتابع،  بحثت مع الرئيس بوتين مسار اللجنة الدستورية لتسوية الأزمة السورية.

من جانبه قال وزير الخارجية الروسي لافروف إن بوتين وأردوغان اتفقا على إمكانية استمرار العملية التركية الحالية في منطقة محدودة حتى 32 كيلومترا داخل الحدود السورية، كما اتفقا على أن تنفذ روسيا اتفاقية أضنة الأمنية لعام 1998 بين دمشق وأنقرة في سياق حديث.

وأضاف في مؤتمر صحفي مع نظيره التركي اليوم في سوتشي إنه سيتم نشر الشرطة العسكرية الروسية وقوات حرس الحدود السورية على الجانب السوري من الحدود مع تركيا اعتبار من ظهر 23 أكتوبر خارج منطقة العمليات العسكرية التركية.

وأوضح أنه سيتم التأكد من انسحاب المقاتلين الأكراد وأسلحتهم حتى 30 كيلومترا من الحدود السورية التركية، كما سيتم سحب كل المقاتلين الأكراد وأسلحتهم من منبج وتل رفعت، موضحا أن الأكراد حصلوا على مهلة 150 ساعة للانسحاب، بعد ذلك تبدأ دوريات روسية تركية مشتركة في العمل.

من جانبه قال وزير الخارجية التركي أن  القوات التركية والروسية ستبدأ دوريات مشتركة في سوريا على عمق 10 كلومترات، وأن هذه الدوريات سوف تستبعد مدينة القامشلي .

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]