بوتين حضر قداس الميلاد في إحدى كنائس سان بطرسبورغ

احتفل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مساء السبت بعيد الميلاد الأرثوذكسي بحضور قداس في كنيسة في سان بطرسبورغ، جرت فيها معمودية والده، على ما أفاد الكرملين اليوم الأحد.

وقال بوتين بحسب بيان الكرملين، إن «هذا العيد يمنح ملايين المؤمنين السعادة والأمل ويعيدهم إلى المنابع الروحية، وكذلك إلى التقاليد الأصلية ويوحد الشعب حول القيم المسيحية الأبدية في بلادنا ذات التراث الثقافي الذي يعود إلى قرون من الزمن».

وأشاد أيضا بـ«العمل المتجرد فعليا الذي تقوم به الكنيسة الأرثوذوكسية الروسية والطوائف الأخرى المسيحية في الحفاظ على السلم الأهلي والانسجام في بلادنا».

وكان بوتين يتحدث في كنيسة ترقى إلى القرن الثامن عشر في سان بطرسبورغ تلقى فيها والده المعمودية، كما أوضح الكرملين. وفي نهاية القداس قدم هدية للكنيسة هي أيقونة من القرن التاسع عشر.

وبث التلفزيون الرسمي بعض المشاهد للرئيس الروسي مع المصلين.

وبوتين مرشح لولاية رئاسية رابعة في الانتخابات التي تجري في مارس/ آذار 2018.

من جانبه، احتفل رأس الكنيسة الأرثوذوكسية الروسية البطريرك كيريل بعيد الميلاد ليل السبت الأحد في كاتدرائية المسيح المخلص في موسكو بحضور رئيس الوزراء ديمتري ميدفيديف، كما ذكرت وكالات الأنباء الروسية.

وقال البطريرك كيريل في عظة بثتها شبكات التلفزيون الروسية الأحد، «أدعوكم جميعا بمن فيكم المؤمنون الأرثوذكس إلى المشاركة في الانتخابات الرئاسية المقبلة. هذا في غاية الأهمية».

كما حذر الروس من «أشخاص أو قوى شريرة تستخدم الوسائل التكنولوجية لإلحاق أضرار لا يمكن إصلاحها ببلادنا ومجتمعنا».

وقد دعا المعارض الرئيسي للكرملين أليكسي نافالني، في نهاية ديسمبر/ كانون الأول، الروس ولا سيما عبر شبكات التواصل الاجتماعي، إلى مقاطعة الانتخابات الرئاسية بعد أن منعته اللجنة الانتخابية من الترشح بسبب إدانته بتهمة اختلاس، قال المدون، إنها «مفبركة».

وأشاد البطريرك كيريل بالتدخل العسكري الروسي في سوريا دعما لنظام الرئيس بشار الأسد، قائلا، «بفضل روسيا، تم وقف إبادة المسيحيين».

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]