بوتين في حوار خاص لـ«الغد»: يجب عدم السماح بتوسيع نطاق الصراع في غزة لأنه سيؤثر على العالم بأسره

رأى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أنه لا بديل عن إيجاد سبل لوقف الأعمال القتالية في غزة بأسرع وقت والعودة للتفاوض، مع ضرورة عدم السماح بتوسيع نطاق الصراع لأنه سيؤثر على العالم بأسره -وفق تعبيره-.

وحول الأسباب التي دفعته لوصف سياسة الولايات المتحدة لما يجري بالشرق الأوسط بـ«الفشل»، قال بوتين في مقابلة حصرية مع المذيع بقناة «الغد» عمرو عبد الحميد، إن مسألة فشلهم -يقصد الأميركان- أمر واقع، مفسرا تعليقه بالقول، إن الولايات المتحدة ابتعدت عن آليات التسوية الدولية لهذه القضية، التي كانت تضم عدداً من الأطراف من بينها روسيا، كما احتكرت عملية التسوية.

وأضاف بوتين: «في مرحلة معينة اُضطرت السلطة الوطنية الفلسطينية لإصدار تصريحات للإشارة بأنها ليست جاهزة للعمل على التسوية وفق القواعد التي تُفرض عليها».

الموقف الروسي 

وفي ما يتعلق بالموقف الروسي إزاء هذا الملف قال بوتين، إنه كان واضحاً وشفافاً منذ البداية ومعروف لأصدقائنا في فلسطين، وللقيادة الإسرائيلية، وهو ضرورة تنفيذ القرارات الصادرة عن مجلس الأمن، لتحقيق الهدف النهائي وهو إقامة دولة فلسطينية مستقلة وذات سيادة، وهو الأمر الذي كان مقرراً منذ إنشاء دولة إسرائيل.

ووفق وجهة نظر بوتين فإن هذه القضية صعبة وحساسة، وفي الوقت الراهن يتعين الابتعاد عن التصريحات النارية، بغض النظر عن أي شيء لا يجب إهانة مشاعر الناس المعنيين، كما يجب القيام بكل ما يمكن فعله للحيلولة دون وقوع ضحايا بين المدنيين.

وأشار الرئيس الروسي إلى أنه لو كان الأمر حتميا يتعين تحديد الأهداف لتقليل المخاطر والخسائر في صفوف الأبرياء الأطفال والنساء وكبار السن.

نطاق الصراع

وشدد بوتين على أنه من الضروري عدم السماح لتوسيع نطاق الصراع لأنه لو حدث ذلك سيؤثر على الوضع الدولي بأكمله وليس المنطقة فقط.

وبشأن موقفه من إرسال الولايات المتحدة أكبر حاملة طائرات للمياه المقابلة لإسرائيل كان رد بوتين واضحا بالقول «لا أرى معنى لها من حيث الجوانب العسكرية.. لقد تساءلت لماذا يفعلون ذلك؟ هل سيقومون بالقصف مستخدمين تلك المقاتلات المرابطة فوق هذه الحاملة؟! لا أرى لها مغزى عسكرياً».

ومضى في حديثه «من ناحية أخرى، قد يكون القصد إظهار الدعم السياسي العسكري.. باعتقادي أنه لا يجب في الوقت الراهن التركيز على الأمور العسكرية بل الدبلوماسية، وذلك لإيجاد سبل لوقف الأعمال القتالية في أسرع وقت ممكن، وكذلك العودة إلى العملية التفاوضية التي من الضروري أن يقبلها جميع الأطراف بمن فيهم الفلسطينيون».

فرص التسوية

وحول قدرة الأداة الدبلوماسية على الحل قال بوتين «تربطنا علاقات متينة مع إسرائيل، وعلاقات صداقة مع فلسطين على مدى عشرات السنين..وهم يعلمون ذلك.. وباعتقادي أنه بإمكان روسيا المساهمة في عملية التسوية، لكن درجة التوتر الحالي غير مسبوقة.

وبشأن موقفه من الدعوات من داخل إسرائيل الساعية والهادفة لتهجير الفلسطينيين إلى سيناء في مصر رد قائلا: «من الصعب التعليق على هذا الأمر.. إنها الأرض التي يعيش عليها الفلسطينيون.. إنها أرضهم التاريخية..وأكثر من ذلك كان من المخطط إقامة دولة فلسطينية مستقلة، وبرأيي أن مثل هذه الدعوات لا تؤدي إلى إحلال السلام».

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

شاهد| البث المباشر لقناة الغد

 

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]