بوتين لديه ما يثبت أن ترامب لم ينقل أسرارا لروسيا

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الأربعاء، إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، لم يكشف أية أسرار خلال اجتماع في واشنطن مع مسؤولين روس، وعرض إثبات ذلك بتزويد الكونجرس بمحضر الاجتماع.

لكن سياسيا أمريكيا بارزا من الحزب الجمهوري قال، إنه ليس لديه ثقة تذكر في أي شيء قد يقدمه بوتين.

وكان مسؤولان أمريكيان قالا يوم الإثنين، إن ترامب كشف معلومات سرية للغاية لوزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، عندما التقيا الأسبوع الماضي بشأن عملية مزمعة ضد تنظيم «داعش»، مما أدخل البيت الأبيض في جدل جديد خلال فترة ولاية ترامب التي لم تبدأ سوى منذ بضعة أشهر.

ودافع ترامب، الذي تلازم إدارته مزاعم بشأن مساعدة روسيا له في الوصول إلى البيت الأبيض، عن قراره بحث معلومات المخابرات مع الروس بعدما أزعجت التقارير الإعلامية عن الاجتماع بعض الساسة الأمريكيين والأجانب.

واستخدم بوتين سخريته المعهودة اليوم لتوضيح أنه يرى الاتهام الموجه لترامب بإفشاء أسرار بأنه عبثي.

وقال بوتين مبتسما في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء الإيطالي باولو جنتيلوني، «تحدثت إليه (لافروف) اليوم».

وأضاف مازحا، «تحدثت إليه (لافروف) اليوم…أنا مضطر لتوبيخه لأنه لم يطلعنا على هذه الأسرار. لم يطلعني أو يطلع ممثلي أجهزة المخابرات الروسية. هذا تصرف سيء جدا منه».

وقال بوتين، إن روسيا مستعدة لتقديم محضر اجتماع ترامب مع لافروف للمشرعين الأمريكيين إذا كان ذلك من شأنه طمأنتهم.

وقال يوري أوكاشوف المساعد بالكرملين في وقت لاحق للصحفيين في موسكو، إن بحوزته سجلا مكتوبا بالحوار وليس تسجيلا صوتيا.

ولم يعجب عرض بوتين، السيناتور الجمهوري ماركو روبيو، ولمح إلى مزاعم بشأن اختراق روسيا لمواقع إلكترونية تابعة للحزب الديمقراطي خلال الانتخابات الرئاسية الأمريكية.

وقال في تصريح لمحطة «فوكس نيوز»، «لن أضفي مصداقية كبيرة على ملاحظات بوتين، وإن جاءتني في رسالة بريد إلكتروني فإنني لن أنقر على زر المرفقات».

لكن بوتين انتقد ما وصفه بعلامات على «انفصام سياسي» في الولايات المتحدة، وقال، إن ترامب لا يتسنى له ممارسة عمله كما ينبغي.

وقال، «من الصعب تصور ماذا يمكن أن يفعل هؤلاء الذين يختلقون هذا الهراء والنفايات بعد ذلك».

وأضاف، «ما يدهشني هو أنهم يحدثون هزة في الوضع السياسي الداخلي باستخدام شعارات مناهضة لروسيا. فإما أنهم لا يفهمون الضرر الذي يلحقونه ببلادهم، وفي هذه الحالة هم ببساطة أغبياء، أو يفهمون كل شيء وهم في تلك الحالة خطرون وفاسدون».

وكان مسؤولون أبلغوا «رويترز»، أن المزاعم المرتبطة بتورط ترامب في كشف أسرار لوزير الخارجية الروسي لن توقف على الأرجح الحلفاء عن تبادل معلومات للمخابرات مع واشنطن.

ودعمت رئيسة وزراء بريطانيا تيريزا ماي، هذا القول اليوم الأربعاء، حين أكدت، أن حكومتها تثق في علاقتها بالولايات المتحدة، وستواصل تبادل معلومات المخابرات مع أهم حليف لبريطانيا في الدفاع والأمن.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]