بوتين يؤكد أن «النمو لن يعود من تلقاء نفسه»

حذر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الأربعاء، من أن النهوض الاقتصادي لن يعود من تلقاء نفسه، وأن على البلاد إيجاد «مصادر جديدة للنمو»، وتطبيق إصلاحات تفاديا للركود، مع اقتراب الاستحقاق الرئاسي في 2018.

وتشهد روسيا انكماشا للعام الثاني بسبب تراجع أسعار النفط، والعقوبات الغربية جراء الأزمة الأوكرانية. وظهرت بوادر استقرار في الأسابيع الماضية، لكن آفاق النمو تعد محدودة جدا.

وقال بوتين في اجتماع خصص للوضع الاقتصادي بحسب الكرملين، إن «الدينامية الحالية تدل على أن الاحتياطي والموارد التي كانت تعطي دفعا لاقتصادنا مطلع العام ألفين، لم تعد تعطي نتائج كما في السابق»، داعيا إلى «إصلاحات بنيوية».

وأضاف، أن «النمو الاقتصادي لن يعود من تلقاء نفسه. إذا لم نجد موارد جديدة للنمو فإن معدل إجمالي الناتج الداخلي سيكون معدوما وإمكاناتنا في المجالات الاجتماعية والدفاع الوطني، والأمن وميادين أخرى ستكون محدودة جدا مقارنة بما نحتاج إليه لتنمية البلاد».

وكان بوتين يتحدث خلال اجتماع للمجلس الاقتصادي المكلف تحديد توجهات السياسة الاقتصادية الروسية بحلول 2025. ورأى محللون سياسيون، أن بوتين قرر إعادة تنشيط هذا المجلس، الذي لم يعد يجتمع في السنوات الأخيرة، لوضع برنامج اقتصادي مع اقتراب الانتخابات الرئاسية مطلع 2018.

ودعي وزير المال السابق أليكسي كودرين، الذي يحظى باحترام كبير في الأوساط المالية والقريب من الليبراليين، للانضمام إلى المجلس لاقتراح إصلاحات لإعطاء دفع لاقتصاد كان يتراجع باستمرار حتى قبل الأزمة الأوكرانية.

ونقل الإعلام الروسي، أن الإصلاحات التي اقترحها كودرين، ترمي إلى بلوغ نسبة نمو قدرها 4%، خصوصا عبر خفض النفقات في الموازنة، وتعزيز استقلال القضاء، ورفع سن التقاعد.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]