بوتين يشيد بشجاعة رئيس وزراء أرمينيا في أزمة كاراباخ

أشاد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الأربعاء بشجاعة رئيس وزراء أرمينيا نيكول باشينيان الذي يتعرض لانتقادات في بلاده لقبوله وقف اطلاق النار الذي أكد انتصار أذربيجان بعد معارك دامت 6 أسابيع في ناجورنو كاراباخ.

والاتفاق المبرم بين باكو ويريفان برعاية روسيا في التاسع من تشرين الثاني/نوفمبر، منح أذربيجان مكاسب كبيرة ووصفه العديد من الأرمن بانه كارثي وطالبوا باستقالة باشينيان.

والأربعاء أعلن الرئيس الروسي، خلال اجتماع عبر دائرة الفيديو المغلقة لمنظمة معاهدة الأمن الجماعي (روسيا وأرمينيا عضوان فيها)، أن الحكومة الأرمينية اضطرت لاتخاذ قرار صعب جدا لكنه كان ضروريا.

وأضاف: “هذه القرارات كانت مؤلمة جدا واستلزمت شجاعة شخصية من قبل رئيس وزراء أرمينيا.. مهمتنا باتت دعم رئيس الوزراء وفريقه لتنظيم حياة سلمية في ناجورنو كاراباخ.

وبموجب الاتفاق تعهدت أرمينيا إعادة 3 أقاليم، لاتشين وكلبجار وأغدام، كانت خارج سيطرة أذربيجان منذ 1994وانتهت هذه العملية الثلاثاء.

وكانت هذه الأقاليم ضمن منطقة عازلة حول ناجورنو كاراباخ

المنطقة الجبلية حيث غالبية السكان من الأرمن بعد حرب دارت في التسعينات.

ولاقى توقيع الاتفاق انتقادات شديدة في أرمينيا وأدى إلى تظاهرات ضخمة في الأسابيع الماضية. ووصف معارضون نيكول باشينيان بأنه”خائن” مطالبين باستقالته.

ونص الاتفاق على نشر ألفي جندي روسي لحفظ السلام مكلفين ضمان الأمن في ممر لاتشين الذي بات الطريق الوحيد الذي يربط كاراباخ بأرمينيا.

 

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]