بوتين يلمح لرد روسي حال انضمام فنلندا لحلف شمال الأطلسي

لمح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الجمعة، إلى أن روسيا يمكن أن تحرك قواتها لتصبح أقرب من الحدود الروسية-الفنلندية، إذا انضمت فنلندا لحلف شمال الأطلسي، وأصبحت قواتها المسلحة جزءا من تحالف عسكري غربي.

وقال بوتين بعد اجتماع مع الرئيس الفنلندي سولي نينيستو، «سيصبحون جزءا من البنية التحتية العسكرية لحلف شمال الأطلسي، والذي سيكون بين ليلة وضحاها على حدود الاتحاد الروسي… هل تعتقدون أننا سنبقي قواتنا كما هي على بعد 1500 كيلومتر؟».

تأتي زيارة بوتين إلى فنلندا، وهي الأولى منذ اندلاع الأزمة الأوكرانية في 2014، وسط تزايد أنشطة روسيا وحلف الأطلسي في منطقة البلطيق، ومع تزايد التعاون بين فنلندا المحايدة عسكريا وجارتها السويد مع الحلف. وتأتي أيضا قبل أسبوع من قمة حلف الأطلسي في وارسو.

وقال بوتين، «ربما سيحارب حلف شمال الأطلسي، روسيا بسرور حتى آخر جندي فنلندي… هل تحتاجونه. نحن لا نحتاجه. ولا نريده لكنه قراركم».

ودعا بوتين، ونينيستو إلى إجراءات لتحسين الأمن، وحث الرئيس الفنلندي على عدم تحليق طائرات عسكرية فوق منطقة البلطيق أثناء إغلاقها أجهزة التعريف بهويتها.

وقال نينيستو، «كلنا نعرف المخاطر التي تنطوي عليها مثل تلك الطلعات الجوية، واقترحت ضرورة أن نتفق على استخدام أجهزة إرسال إشارات التعريف أثناء كل الطلعات الجوية فوق منطقة البلطيق».

وقال بوتين، إن بلاده ستجري حوارا مع الحلف يتعلق بزيادة إجراءات دعم الثقة وتحسين آليات منع النزاع خلال اجتماع لمجلس روسيا وحلف شمال الأطلسي يعقد بعد قمة الحلف.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]