بورصات الخليج ترتفع بعد تراجع في المنطقة بفعل انهيار النفط

ارتفعت بورصات الأسهم الخليجية اليوم الثلاثاء بعد أن اقتفت أثر تراجع في أسعار النفط أمس الاثنين، وهو ما نجم عن قرار السعودية خفض أسعار الخام ووضع خطط لزيادة كبيرة في الإنتاج في أبريل نيسان.

وارتفع مؤشر بورصة أبوظبي 4.2 بالمئة في التعاملات المبكرة، وصعد مؤشر دبي 3.2 بالمئة وارتفع المؤشر الرئيسي بالكويت سبعة بالمئة.

وكانت ورصات الخليج قد انخفضت في التعاملات المبكرة أمس، لتواصل تكبد الخسائر التي سجلتها في الجلسة السابقة في ظل انخفاض أسعار النفط بعد أن قررت السعودية زيادة الإمدادات في حرب أسعار مع روسيا.

وقلصت السعودية أسعارها الرسمية لبيع الخام لشهر أبريل نيسان وتخطط لزيادة الإنتاج بقوة الشهر القادم بعد تداعي اتفاق بين منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وروسيا لخفض إنتاج النفط يوم الجمعة.

وتراجع المؤشر السعودي الرئيسي 9.1 بالمئة إلى 6220 نقطة، وهو أدنى مستوياته في نحو أربعة أعوام.

وهبط سهم أرامكو السعودية، الذى جرى تداوله دون سعر الطرح العام الأولي البالغ 32 ريالا للمرة الأولى أمس الأحد، بنسبة عشرة بالمئة إضافية إلى 27 ريالا (7.20 دولار).

وتراجع سهم مصرف الراجحي ونزل سهم البنك الأهلي التجاري، أكبر بنوك البلاد، 9.2 بالمئة و9.9 بالمئة على الترتيب.

ونزل مؤشر دبي 8.8 بالمئة وهو أكبر انخفاض منذ مارس آذار. وتراجع سهم بنك دبي الإسلامي وبنك الإمارات دبي الوطني بنسبة عشرة بالمئة لكل منهما.

وتراجع سهم العربية للطيران سبعة بالمئة بعد أن علقت السعودية السفر من الإمارات.

وتراجع مؤشر بورصة أبوظبي 7.7 بالمئة ليتكبد أكبر خسارة في يوم واحد منذ نوفمبر تشرين الثاني 2009. وتراجع سهم بنك أبوظبي الأول عشرة بالمئة.

وانخفض مؤشر سوق الأسهم القطرية 8.6 بالمئة متكبدا أكبر خسارة في يوم واحد في أكثر من 11 عاما. وهبط سهم بنك قطر الوطني، أكبر بنوك الخليج، 8.7 بالمئة.

وهوى مؤشر السوق الأول بالكويت عشرة بالمئة مما أدى إلى تعليق التداولات لبقية الجلسة.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]