بورصة مصر تتراجع لأدنى مستوى في 12 شهرا

هبط المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية 3.6% اليوم، الإثنين، مسجلا أدنى مستوياته في 12 شهرا، تحت ضغط ضعف الأسواق الناشئة، وعمليات بيع من مستثمرين محليين لتغطية مراكز مالية، بينما ارتفعت البورصة السعودية بدعم من أسهم البنوك.

وانخفض 29 سهما من الأسهم الثلاثين المدرجة على قائمة المؤشر المصري، الذي تراجع 15%  منذ نهاية أغسطس/ آب، لتبلغ خسائره منذ بداية العام 9.4%، وسجل المؤشر الأوسع نطاقا للبورصة أداء أفضل وانخفض 1.9%  فقط.

وسجلت البورصة المصرية أداء أقل بكثير من مؤشر إم.إس.سي.آي للأسواق الناشئة، الذي هبط بنحو 1%.

وكان سهم الشرقية للدخان من بين الأسهم القيادية التي سجلت خسائر كبيرة بتراجعه 4.9%.

وأظهرت بيانات البورصة اليوم، الإثنين، أن المستثمرين المحليين قاموا بعمليات بيع مكثفة لتغطية مراكز مالية، بينما اشترى المستثمرون الأجانب من غير العرب أسهما مصرية أكثر مما باعوا بفارق كبير.

وقالت رضوى السويفي، رئيس البحوث لدى فاروس القابضة، “إنه خليط من ضعف الأسواق الناشئة والبيع لتغطية مراكز وإغلاق بعض المراكز”.

وأذكى الاضطراب في الأسواق الناشئة قلقا حول نزوح محتمل للأموال من مصر، وخفض قيمة عملة البلاد الجنيه، لكن كثيرا من مديري الصناديق الأجانب يقولون إنهم ما زالوا إيجابيين بشأن السوق على الأجل الطويل، نظرا لتحسن الاقتصاد الأساسي.

وعزا خالد عبد المجيد، المدير المشارك لدى مينا كابيتال لإدارة الأصول، ومقرها لندن، هبوط اليوم إلى خليط من جني الأرباح وضعف الأسواق الناشئة، لكنه أبدى ثقته في أن الانخفاض لن يستمر.

وهوى سهم ممفيس للأدوية 9.5% بعدما اتسعت خسائر الشركة في الربع الأول على أساس سنوي.

وزاد المؤشر الرئيسي للسوق السعودية 0.6% ، مع صعود سهمي مصرف الراجحي ومجموعة سامبا المالية 1.6% لكل منهما.

لكن سهم اتحاد اتصالات (موبايلي) هبط 2.3%، بعدما قالت شركة الاتصالات إن الجهة التنظيمية أمرتها بوقف بيع بعض المنتجات لعملاء جدد، نظرا لأنها أخفقت في تعيين عدد كاف من المواطنين السعودين في المناصب الكبيرة فيها.

وارتفع سهم المتحدة للإلكترونيات 2%، بعدما سجلت الشركة صافي ربح فصلي بلغ 30.9 مليون ريال (8.2 مليون دولار)، ارتفاعا من 26.1 مليون ريال العام الماضي، بينما زادت الإيرادات أيضا.

وتراجع سهم المراعي 2.9%، بعدما سجلت أكبر شركة منتجات ألبان في منطقة الخليج هبوطا في أرباح الربع الثالث من العام أمس الأحد.

وواصل سهم المتقدمة للبتروكيماويات خسائره ليغلق منخفضا 2.1% بعدما سجلت الشركة أمس هبوطا طفيفا في صافي الربح الفصلي.

وتراجع مؤشر سوق دبي 0.6%، بعدما بددت أسهم البنوك مكاسبها المبكرة. وانخفض سهم بنك الإمارات دبي الوطني 1.6%.

وهوى سهم الرمز كوربوريشن 6.1% بعدما قالت الشركة إنها تخارجت من حصتها البالغة 17.8% في تكافل الإمارات للتأمين، بعد أن حققت العائد المستهدف.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]