بورصة مصر تربح 10 مليارات جنيه بعد إعلان الحكومة قرض «النقد الدولي»

شهدت مؤشرات البورصة المصرية خلال تعاملات اليوم ارتفاعا عند أعلى مستوى منذ 11 أغسطس 2015، إذ ربح رأس المال السوقي أكثر من 10 مليار جنيه، ونجحت المؤشرات في الوصول إلى مستوى 7914.7 نقطة، بارتفاع 4.97% بما يعادل 374.75 نقطة، بدعم من المؤسسات المحلية.

جاء ذلك عقب إعلان الحكومة المصرية رسميا الاتجاه لاقتراض 12 مليار دولار من صندوق النقد الدولي ضمن حزمة تمويلية لدعم الاقتصاد والاحتياطي النقدي.

وصرح وزير المالية المصري، أمس الثلاثاء، إنه جارٍ التفاوض مع صندوق النقد الدولي لاقتراض نحو 12 مليار دولار على ثلاث سنوات بواقع 4 مليارات دولار سنويا.

ودفعت هذه الأنباء عددا من الأسهم القيادية إلى الارتفاع، إذ صعد سهم البنك التجاري الدولي- مصر، صاحب أعلى وزن نسبي بالمؤشر الرئيسي، بنسبة 5.67% عند سعر 45.5 جنيه، بقيمة تداول 199.6 مليون جنيه.

وتعليقا على تعاملات اليوم، صرح إيهاب سعيد، رئيس قسم البحوث في شركة أصول لتداول الاوراق المالية لـ«الغد»، أنه «يرجع الفضل في ارتفاع المؤشرات المصرية اليوم إلى إعلان الحكومة أمس طرح 6 شركات حكومية في البورصة وهذه تعد أول مرة تعلن فيه الحكومة عن توقيت محدد للطرح، وبعيدا عن احتمالية حدوث ذلك من عدمه إلا أن هذا أعطى انطباع ايجابي لدى المستثمرين».

وأضاف إيهاب سعيد، أن «هناك عاملا آخر ساعد على ارتفاع المؤشرات اليوم وهو الحكومة تمويل برنامجها الاقتصادي بنحو 21 مليار دولار على 3 سنوات، فضلا عن الكشف عن وجود مفاوضات للحصول على قرض بقيمة 12 مليار دولار من صندوق النقد كان الحافز الأكبر لصعود السوق، والذي يعني بالتبعية تحريك سعر الصرف لا محال ومن ثم تعديل أسعار الاسهم وفقا لسعر الصرف الجديد، والذي يعني ارتفاع قيم الأسهم خلال الفترة القادمة، مما جذب المستثمر الذكي اليوم للشراء ومن ثم ساعدت عمليات الشراء على ارتفاع البورصة المصرية خلال تعاملات اليوم».

أما عن توقعاته لحركة الأسهم خلال تعاملات جلسة الغد، يرى إيهاب سعيد أن «الطرح الحكومى سيجذب شريحة جديدة من المستثمرين مما سيعمل على ارتفاع الأسهم خلال جلسة الغد ليصطدم المؤشر بمستوى 8000 نقطة».

وقد أغلق سهم المجموعة المالية هيرميس، عند سعر 13.15 جنيه وهو أعلى مستوى منذ 9 يونيو 2015، بقيمة تداول 150.8 مليون جنيه.

واتجهت تعاملات المصريين للشراء بصافي 34.3 مليون جنيه، بينما اتجه الأجانب والعرب للبيع بصافي 23.4 مليون جنيه و10.9 مليون جنيه على التوالي.

وسيطر الاتجاه الشرائي على المؤسسات لاسيما المصرية بصافي شراء 247.2 مليون جنيه.

وارتفع رأس المال السوقي بنحو 10 مليارات جنيه، ليغلق عند 413.9 مليار جنيه بنهاية الجلسة مقارنة مع 403.8 مليار جنيه إغلاق الجلسة السابقة.

وارتفع مؤشر “إيجي أكس 70” بنسبة 0.58% عند مستوى 363.88 نقطة، وبالمثل صعد “إيجي أكس 100” بنسبة 1.4% عند مستوى 782.6 نقطة.

وصعد مؤشر “إيجي أكس 50 متساوي الأوزان” بنسبة 2.95% عند مستوى 1390.5 نقطة.

وتجاوزت قيمة التداول على الأسهم المليار جنيه لتبلغ 1.34 مليار جنيه، عبر التداول على 374 مليون سهم.

وارتفع 118 سهم وتراجع 26 ولم تتغير قيمة 30 سهما.

وتصدرت الأسهم الأكثر ارتفاعا بايونيرز القابضة والمجموعة المصرية العقارية والمصرية العقارية لحامله، وسوديك وهيرميس بنسب تراوحت بين 10:9%.

وتصدر الأسهم الأكثر انخفاضا مستشفى النزهة الدولي ومطاحن ومخابز شمال القاهرة والعامة لاستصلاح الأراضي ومطاحن مصر الوسطى وأورنج مصر بنسب تراوحت بين 9.5:2.4%.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]