بورصة مصر تواصل الارتفاع بعد التعديل الوزاري.. وأسواق الخليج تتراجع

عاودت سوق الأسهم المصرية الارتفاع اليوم، الخميس، وسط آمال بأن تعديلا وزاريا سيعطي دفعة للاقتصاد، في حين تراجعت البورصات الخليجية بفعل انخفاض خام برنت عن 40 دولارا للبرميل، وخفض رسوم التجوال للاتصالات الهاتفية.

وارتفع المؤشر المصري الرئيسي 0.7% في معاملات نشطة، بعد أن صعد 0.9% أمس، الأربعاء، تجاوبا مع تغيير وزاري بدا أنه يركز على تحسين الأداء الاقتصادي.

وفي التعديل الوزاري عين المصرفي المحنك عمرو الجارحي وزيرا للمالية، بينما عينت داليا خورشيد المسؤولة التنفيذية السابقة في أوراسكوم للإنشاء وزيرة للاستثمار.

ومن غير الواضح إن كانت الحكومة في تشكيلتها الجديدة ستعكف على مبادرات جديدة، في حين يرى بعض المحللين في الخطوة مناورة سياسية تهدف إلى درء الانتقادات الموجهة إلى الإدارة الاقتصادية للحكومة.

وواصلت أسهم شركات أوراسكوم أداءها القوي في جلسة اليوم، وارتفع سهم أوراسكوم للإنشاء 2.3% وأوراسكوم للاتصالات والإعلام 2.6% وكان الأنشط تداولا.

وزاد سهم شركة الصناعات الغذائية العربية (دومتي) 2.7% بعد أن قفز 9.2% في الجلسة السابقة التي كانت اليوم الأول لتداوله.

لكن سهم البنك التجاري الدولي تراجع 1.3% بعد أن وضع البنك المركزي سقفا لمدد المدراء التنفيذيين بالبنوك التجارية.

وأبلغ مسؤول مصرفي كبير رويترز، أن القرار سيجبر 8 من كبار المدراء التنفيذيين في القطاع على الاستقالة من مناصبهم بمن فيهم هشام عز العرب الرئيس التنفيذي للبنك التجاري الدولي.

الخليج

تراجع المؤشر السعودي 1.7% مع هبوط مؤشر قطاع البتروكيماويات 1.9%.

وهوى سهم الاتصالات السعودية 7.1% ومنافستها موبايلي 2% بعد أن قال مسؤول بمجلس التعاون الخليجي، إن المجلس المؤلف من 6 دول سيخفض رسوم التجوال لإتصالات المحمول والرسائل النصية 40% في المتوسط من أول أبريل/ نيسان.

وتراجع سهم شركة الاتصالات الثالثة زين السعودية 0.6%.

ونزل مؤشر دبي 1% مع هبوط سهم العربية للطيران 1.6% مواصلا خسائره بعد أن هوى يوم الثلاثاء بسبب بدء تداوله بدون توزيعات الأرباح، فضلا عن أدائه الضعيف منذ هجمات بروكسل.

لكن سهم شعاع كابيتال الأنشط تداولا قفز بالحد الأقصى اليومي البالغ 15% في أكبر حجم معاملات له منذ 2002 على الأقل، ويشهد السهم انتعاشا من المستوى القياسي المنخفض، الذي سجله في وقت سابق هذا العام.

وفقد مؤشر أبوظبي 1.4% مع هبوط سهم الدار العقارية الذي بدأ اليوم تداوله بدون التوزيعات 2.6%، ونزل سهم إتصالات 1.1% وقد تتأثر الشركة أيضا بخفض رسوم التجوال الإقليمية.

وانخفضت بورصة قطر 1.6%، حيث بدأ تداول سهم البنك التجاري القطري دون توزيعات الأرباح ليهوي 9.3%، وتراجعت أسهم فودافون قطر 3.1% وعملاق الاتصالات أريد 0.9%.

وهبط سهم الخليج للمخازن 3.3 بالمئة بعد أن قفز بالحد الأقصى البالغ 10% ليومين متتاليين إثر قول شركة قطر للإيداع المركزي للأوراق المالية، إنها رفعت سقف الملكية الأجنبية للسهم إلى 49% من رأس المال.

وفيما يلي مستويات إغلاق الأسواق العربية اليوم الخميس:

السعودية.. تراجع المؤشر 1.7% إلى 6351 نقطة.

مصر.. ارتفع المؤشر 0.7 % إلى 7548 نقطة.

دبي.. انخفض المؤشر 1% إلى 3319 نقطة.

أبوظبي.. تراجع المؤشر 1.4% إلى 4332 نقطة.

قطر.. هبط المؤشر 1.6% إلى 10286 نقطة.

الكويت.. زاد المؤشر 0.3% إلى 5268 نقطة.

سلطنة عمان.. ارتفع المؤشر 0.8% إلى 5534 نقطة.

البحرين.. تراجع المؤشر 0.1% إلى 1159 نقطة.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]