بوركينا فاسو تتأهل إلى نهائيات كأس الأمم الافريقية

تعادلت بوركينا فاسو خارج أرضها سلبيا مع أوغندا اليوم الأربعاء لتحجز مقعدها في كأس الأمم الافريقية لكرة القدم العام المقبل بعدما ضمنت احتلال أحد المركزين المؤهلين للبطولة عن مجموعتها.

وأصبحت بوركينا فاسو سادس فريق يتأهل للنهائيات بعد منتخبات الجزائر، حاملة اللقب، ومالي والسنغال وتونس التي ضمنت مقاعدها في نوفمبر تشرين الثاني الماضي، والكاميرون الدولة المضيفة.

ورفعت بوركينا فاسو رصيدها إلى تسع نقاط في صدارة المجموعة الثانية متقدمة بفارق نقطة واحدة عن أوغندا ونقطتين عن مالاوي.

لكن مع استضافة مالاوي لأوغندا في الجولة الأخيرة يوم الاثنين المقبل، ضمنت بوركينا إنهاء التصفيات ضمن أحد المركزين الأول أو الثاني المؤهلين للنهائيات بغض النظر عن نتيجة مباراتها الأخيرة على أرضها مع منتخب جنوب السودان متذيل الترتيب.

وستكون هذه المشاركة 12 لبوركينا في النهائيات.

وحافظت مالاوي على آمالها في التأهل بالفوز خارج أرضها 1-صفر على جنوب السودان في مباراة أقيمت في الخرطوم عاصمة جارتها السودان، لأن استاد العاصمة جوبا لايزال تحت الانشاء.

وتصدرت إثيوبيا المجموعة 11 بعد فوزها 4-صفر على ضيفتها مدغشقر، رغم أنها ستواجه ساحل العاج خارج أرضها في ختام التصفيات للمجموعة الصعبة.

وأحرز أمانويل جابريمايكل والقائد جيتانيه كيبيدي وأبوبكر ناصر ثلاثة أهداف في الشوط الأول قبل أن يكمل شيمليس بيكيلي رباعية إثيوبيا قرب نهاية المباراة التي أقيمت في باهير دار.

وفاز السودان 2-صفر خارج أرضه على منتخب ساوتومي وبرينسيب ليتصدر المجموعة الثالثة متساويا مع غانا وجنوب افريقيا قبل لقائهما غدا الخميس في جوهانسبرج.

وسجل محمد عبد الرحمن وسيف الدين بخيث بواقع هدف في كل شوط.

وأحرز بيرينجو لاج هدفا في الدقيقة 67 ليقود رواندا للمركز الثاني في المجموعة السادسة بالفوز 1-صفر على موزامبيق في كيجالي.

وتقام مباريات اخر جولتين من تصفيات كأس الأمم الافريقية المقبلة يوميا بداية من اليوم وحتى الثلاثاء المقبل لحسم تأهل 24 منتخبا يشاركون في النهائيات في يناير كانون الثاني المقبل في الكاميرون.

ويتأهل أول منتخبين في كل مجموعة للنهائيات باستثناء تلك التي تضم الكاميرون.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]