بوريس جونسون يسعى إلى ترسيخ مكانته بعد رفض اقتراحه حول سوريا

رفض اقتراح بوريس جونسون فرض عقوبات إضافية على روسيا وسوريا خلال قمة مجموعة السبع كان آخر صفعة يتلقاها وزير الخارجية البريطاني، وهو من مؤيدي «البريكست»، ويسعى جاهدا لتثبيت مكانته.

وقبل أيام من اجتماع وزراء خارجية دول مجموعة السبع في لوكا في إيطاليا، ألغى جونسون زيارة لروسيا تاركا المجال أمام نظيره الأمريكي ريكس تيلرسون، الذي زار موسكو الثلاثاء.

وكتب مارتن كيتل كاتب الافتتاحيات في صحيفة «الغارديان» اليسارية، «لا يتمتع بوريس جونسون بأي نفوذ»، مؤكدا أنه لم ير «أي مؤشر» على «إسناد رئيسة الوزراء المحافظة تيريزا ماي، ملفات مهمة إليه».

وسخرت وسائل الإعلام البريطانية بما فيها المحافظة منها، من جونسون وشعره الأشعث، وهو من داعمي «البريكست»، الذي كان يتوقع أن يصبح رئيسا للوزراء بعد استفتاء 23 يونيو/ حزيران، حول الخروج من الاتحاد الأوروبي.

وعنونت صحيفة «مايل أون صنداي»، نقلا عن معلق روسي، «كلب» الولايات المتحدة، في حين صوره رسام الكاريكاتور في صحيفة «تايمز»، ككلب مطيع مع طوق بألوان العلم البريطاني لم يسمح له بحضور اجتماع روسي-أمريكي.

ورأت وزارة الخارجية الروسية، أن إلغاء زيارته يؤكد أن لندن «لا نفوذ فعليا لها في الملفات الدولية وتبقى في ظل شركائها الاستراتيجيين».

  • «كذب كثيرا» ..

وجونسون المعروف بمزاحه الهزلي وتصريحاته الثورية، كان يظهر دائما نقيضا لمنصبه.

وعلق نظيره الفرنسي جان مارك آيرولت، على تعيينه في يوليو/ تموز، مشيرا إلى أنه «كذب كثيرا» خلال حملته لإقناع مواطنيه بالتصويت لصالح «بريكست».

وكان تعرض لصيحات استهجان خلال ظهوره العلني الأول كوزير خلال العيد الوطني الفرنسي في 14 يوليو/ تموز، في السفارة الفرنسية في لندن.

وبعد أيام، خلط بين مصر وتونس خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الأمريكي جون كيري، ورفض التعليق على مزاحه غير اللائق حول هيلاري كلينتون، التي كانت في حينها وزيرة للخارجية، والرئيس باراك أوباما.

وفي الملف الحساس بشأن المفاوضات الدائرة بين تيريزا ماي والاتحاد الأوروبي لخروج البلاد من الاتحاد الأوروبي، يمكن لتصريحاته العشوائية أن تسبب أضرارا.

  • «لم يحقق نجاحات» ..

وفي ملف سوريا غير موقفه كثيرا، في 2015 عندما كان رئيسا لبلدية لندن، دعا «لأن تتفاوض بريطانيا مع الشيطان»، وتتحالف مع الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين، والسوري بشار الأسد، ضد تنظيم «داعش» الإرهابي.

وفي أكتوبر/ تشرين الأول 2016، بدل موقفه، داعيا الإدارة الأمريكية إلى فرض عقوبات إضافية على روسيا.

لكنه عاد وبدل موقفه في يناير/ كانون الثاني 2017، أمام لجنة برلمانية بريطانية، مشيرا إلى إمكانية السماح للرئيس الأسد بالترشح مجددا لإعادة انتخابه، بعد أن اعتبر أن «شعار» الغرب المطالب بتنحيته فشل.

اليوم يطالب مجددا بتنحي الأسد بعد الهجوم المفترض بالأسلحة الكيميائية الذي أوقع عشرات القتلى الأسبوع الماضي في سوريا. لكن دعوته لتشديد العقوبات على مسؤولين روس وسوريين لم تحظ حتى بدعم المتحدث باسم ماي، الذي تحدث الإثنين للصحفيين.

وقال مصدر دبلوماسي في اجتماع مجموعة السبع، إن جونسون استعد جيدا لمباحثات ثنائية وأدلى بتصريحات مقنعة، لكن في نهاية المطاف «يبدو أنه لا يملك أفكارا ثابتة أو قناعات حقيقية ولم يحقق نجاحات».

ورأت ساره لاين الباحثة في مجموعة «رويال يونايتد سيرفيسز إنستيتيوت»، حول الدفاع والأمن، أنه قد يكون «أضاع على نفسه فرصة» لخوض المعترك الدبلوماسي مع إلغاء زيارته لروسيا.

وأضافت، «لكن تطوير العلاقات مع الولايات المتحدة أمر أهم بكثير من الناحية الاستراتيجية».

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]