بولتون: الزعيم الكوري الشمالي يهزأ من ترامب

قال جون بولتون مستشار الأمن القومي الأمريكي السابق، الأحد، إنه يعتقد بان الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج اون “يهزأ” من مفهوم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لعلاقة الصداقة بينهما.

وتحدث بولتون الى شبكة “اي بي سي نيوز” في أول مقابلة قبل نشر كتابه الثلاثاء الذي يتضمن انتقادات حادة لترامب.

وحين سألته الصحافية مارثا راداتز ما اذا كان ترامب “يعتقد فعليا أن كيم جونج اون يكن له الود” رد بولتون ان ليس هناك أي تفسير آخر.

وقال: “أعتقد أن كيم جونج اون يهزأ من كل هذا الأمر” مضيفا أن “الرسائل التي عرضها الرئيس على الصحافة، كتبها موظف رسمي في مكتب الدعاية التابع لحزب العمال الكوري الشمالي”.

وتابع: “رغم ذلك، عرضها الرئيس كدليل على عمق صداقتهما” مشيرا الى أن الصداقة لا ترقى الى مستوى الدبلوماسية الدولية.

وأكد بولتون أيضا أنه لا يعتبر أن ترامب مؤهل للرئاسة معربا عن أمله في عدم توليه ولاية ثانية.

وقال: “آمل أن يذكره (التاريخ) كرئيس شغل ولاية واحدة لم يغرق البلاد بشكل لا عودة عنه في دوامة انحدار لا يمكننا النهوض منه. يمكننا تجاوز تداعيات ولاية واحدة”.

وأضاف بولتون أنه لن يصوت لا لترامب ولا لمنافسه الديموقراطي جو بايدن في الانتخابات الرئاسية المرتقبة في تشرين الثاني/نوفمبر.

وحاولت إدارة ترامب وقف نشر كتاب بولتون لكن قاضيا أمريكيا رفض ذلك السبت قائلا إن الآوان قد فات لإصدار أمر بتقييد نشره.

وكتب القاضي في القرار “في حين يثير السلوك الأحادي لبولتون مخاوف كبرى على صعيد الأمن القومي، لم تتمكن الحكومة من إثبات أن المنع القضائي هو الحل المناسب”.

وتم توزيع عدد كبير من نسخ كتاب “ذا روم وير إت هابند” على المكتبات استعدادا لنشره الثلاثاء، وقد أوردت وسائل إعلام عدة قسما كبيرا مما يتضمنه من انتقادات حادة لترامب.

يتناول الكتاب الفترة التي تولى فيها بولتون منصب مستشار الأمن القومي للرئيس الأمريكي طوال 17 شهرا، وانتهت باستقالته في أيلول/سبتمبر الفائت.

واعتبر بولتون الذي ينتمي إلى الحزب الجمهوري منذ وقت طويل، ويعتبر من صقوره اليمينيين، أن ترامب “غير مناسب للمنصب”.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]