بولندا تطالب بمظلة نووية أمريكية أو أوروبية

طالب زعيم حزب المحافظين الوطني الحاكم في بولندا ياروسلاف كاتشينسكي، بـ«إدخال» بلاده في النظام الأمريكي للدفاع النووي، وذلك في مقابلة معه نشرت الأربعاء في وارسو.

وكان كاتشينسكي أعرب الثلاثاء في مقابلة أخرى مع صحيفة «فرانكفورتر الغميني زيتونغ» الألمانية، عن أمله بأن تصبح أوروبا «قوة كبرى نووية». وتزامن نشر المقابلة مع وجود المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، في وارسو.

ويمكن وضع هذين التصريحين في إطار الشكوك التي تنتاب بولندا إزاء سياسة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الأطلسية.

وتحمي المظلة النووية الأمريكية حاليا الدول الأعضاء في الحلف الأطلسي (وبينها بولندا)، بموجب المادة الخامسة من ميثاق الأطلسي، إضافة إلى اليابان وكوريا الجنوبية وأستراليا.

وفي مقابلته مع صحيفة «غازيتا بولسكا» المحافظة البولندية، قال كاتشينسكي، إن على وارسو أن «تعمل على إدخال بولندا في النظام الأمريكي للدفاع النووي».

ولم يكشف المسؤول البولندي ما يمكن أن يقدمه هذا الإدخال الذي يطالب به أكثر من المظلة الأطلسية.

وفي مقابلته مع الصحيفة الألمانية وردا على سؤال عن مظلة نووية أوروبية، وهي فكرة بدأ التداول بها بعد وصول ترامب إلى البيت الأبيض، قال المسؤول البولندي، «سأؤيد ذلك في حال كان الاقتراح جديا، عندها ستصبح أوروبا قوة جبارة، إلا أن غواصة أو غواصتين نوويتين لن تكونا كافيتين».

وتتألف الترسانة النووية الأمريكية في أوروبا من نحو 200 سلاح تكتيكي موجودة في ألمانيا وبلجيكا وإيطاليا وهولندا وتركيا. وبإمكان هذه الدول استخدام الأسلحة الموجودة على أرضها فقط بعد الحصول على موافقة الولايات المتحدة.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]