بوليتيكو: ترامب المتهم بمعاداة المسلمين يقيم إفطارا رمضانيا بالبيت الأبيض

أبدت مجلة “بوليتيكو” الأمريكية اندهاشها من حفل الإفطار الرمضاني الذي سيقيمه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في البيت الأبيض الأربعاء المقبل، قائلة إنه يمثل عدولا كليا عن قرار ترامب العام الماضي بعدم إقامة هذا الحفل التقليدي.

وأعلن مسؤول في البيت الأبيض أن حفل الإفطار الرمضاني سيقام الأربعاء المقبل، لكنه رفض الكشف عن قائمة الأسماء التي ستحضر تلك المناسبة.

وواجه البيت الأبيض موجة من الانتقادات الشديدة العام الماضي لتجاهله العمدي إقامة حفل إفطار جماعي، منحرفا بذلك عن التقليد المتبع منذ فترة طويلة من قبل إدارة الرئيس السابق باراك أوباما ومن قبله جورج دبليو بوش.

وتوترت العلاقة بين ترامب والدول الإسلامية بوجه عام والجالية الإسلامية في الولايات المتحدة الأمريكية بوجه خاص، نظرا لمطالباته المتكررة إبان حملته الرئاسية بفرض “حظر كامل” على دخول كافة المسلمين الولايات المتحدة الأمريكية.

وبعد وصوله إلى البيت الأبيض رسميا في الـ 20 من يناير 2017 فرض قطب العقارات والملياردير الأمريكي قيودا على دخول مواطنين من عدة بلدان تقطنها أغلبية مسلمة الأراضي الأمريكية.

وكان ترامب قد دعا خلال حملته الانتخابية عام 2015 إلى منع جميع المسلمين من دخول أمريكا، وهو الأمر الذي تردد مرارا في القضايا التي رفعت ضد قرار حظر السفر الذي أصدره السنة الماضية.

ووقّع ترامب، في الـ 6 مارس 2017، أمرا تنفيذيا يحظر دخول مواطني إيران وليبيا وسوريا والصومال والسودان واليمن إلى الولايات المتحدة، مدة 90 يوماً، ويبدأ سريانه في 16 من الشهر نفسه.

ويُعدّ هذا الأمر نسخة معدَلة من أمر تنفيذي آخر أصدره ترامب في 27 يناير لـ 2017، لكنه استثنى من الحظر مواطني العراق لدور بلادهم في محاربة “داعش”، إضافة إلى حاملي البطاقات الخضراء.

كان  ترامب قد رفض الاعتذار عن خطته خلال حملته الانتخابية، بمنع جميع المسلمين من دخول الولايات المتحدة الأمريكية، وذلك خلال مؤتمر صحفي جمعه بالرئيس النيجري محمد بخاري، الإثنين.

وقال ترامب عند سؤاله عن إمكانية تقدمه باعتذار على خطته: “لا يوجد سبب للاعتذار، قوانين الهجرة لدينا كارثية، إنها مثيرة للضحك في كل أرجاء العالم”.

وأضاف الرئيس الأمريكي قائلا: “لا يوجد شيء يستحق الاعتذار، علينا أن نصدر قوانين هجرة صارمة من أجل حماية بلادنا”، على حد تعبيره.

 كان ترامب والسيدة الأولى ميلانيا قد قدما تهنئتهما للمسلمين بمناسبة حلول شهر رمضان.

وقال الرئيس في بيان نشره البيت الأبيض إنه يبعث بتحياته وأطيب أمنياته للمسلمين في الولايات المتحدة والعالم بهذه المناسبة.

وأشار إلى أن “هؤلاء الذين يحتفلون برمضان يمكنهم تقوية مجتمعاتنا ومساعدة المحتاجين وإعطاء نماذج جيدة لكيفية العيش حياة مقدسة”.

وقال البيان إن رمضان “يذكرنا بالثراء الذي يضيفه المسلمون إلى النسيج الديني للحياة الأمريكية”.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]