بوليفيا وتشيلي تتوصلان إلى تسوية أمام محكمة العدل لخلاف قديم حول نهر

توصلت تشيلي وبوليفيا إلى تسوية أمام محكمة العدل الدولية لخلاف قديم بشأن نهر صغير ولكنّه أساسي على الحدود، تفاقم مع التغير المناخي، بحسب ما أفادت أعلى هيئة قضائية تابعة للأمم المتحدة الخميس.

وأعلنت محكمة العدل الدولية التي تتخذا لاهاي مقرا “لا شكّ أن سيلالا مجرى مائيّ دوليّ” مشيرة إلى أن البلدين “أقرا” بذلك.

ورأت المحكمة التي أُنشئت في 1946 لتسوية النزاعات بين الدول، أنه “ليس ثمة ما يدعو” إلى البت في معظم طلبات الطرفين بعدما حصل تقارب كبير في مواقفهما.

وأكدت أنه “لم يعد هناك ما ينبغي إصدار حكم بشأنه”.

وسمحت هذه النتيجة للبلدين بإعلان تحقيق نجاح في القضية التي تتضمن عددا من الخلافات بين تشيلي التي تعاني الجفاف وبوليفيا غير الساحلية، وسط صراع بين البلدين مستمر منذ حوالى 150 عاما للحصول على منفذ إلى المحيط الهادئ.

وينبع نهر سيلالا من مرتفعات بوليفيا الرطبة ويعبر الحدود مع تشيلي على امتداد حوالى ثمانية كيلومترات.

ولجأت تشيلي في 2016 إلى محكمة العدل الدولية  طالبة إعلان سيلالا “مجرى مائيًا دوليًا” ومنحها حقوقًا متساوية مع حقوق بوليفيا في مياهه.

وتقول بوليفيا إن تشيلي حولت بشكل اصطناعي مياه النهر بفضل نظام قنوات بني لجمع المياه من الينابيع.

وذكرت محكمة العدل بأن بوليفيا “رفضت رفضا قاطعا” مطالب تشيلي وطالبت الدولة المجاورة بتعويضات مالية مؤكدة أن تشيلي حولت مياه سيلالا بصورة اصطناعية بواسطة شبكة قنوات أقامتها لجمع مياه الينابيع.

وكان الرئيس البوليفي السابق إيفو موراليس سعى إلى استخدام الخلاف حول النهر ورقة مساومة في قضية منفصلة أمام هذه الهيئة القضائية، إذ طالب لاباز بإجبار سانتياغو على التفاوض بشأن وصول سيادي إلى المحيط الهادئ.

وفي 2018، خيبت محكمة العدل الدولية أمل لاباز في امكان الحصول على منفذ على البحر خسرته في حرب المحيط الهادئ في 1879-1884. وهدد موراليس حينذاك بخفض تدفق نهر سيلالا في صحراء أتاكاما القاحلة في تشيلي وفرض رسوم على استخدامه.

وعلقت العلاقات بين البلدين منذ 1978 بسبب الخلاف الحدودي حول الوصول إلى البحر.

وفي جلسات الاستماع الأخيرة بشأن سيلالا في نيسان/أبريل، قالت ممثلة تشيلي زيمينا فوينتيس إن مطالبة لاباز بأن تدفع سانتياغو رسوما مقابل استخدام نهر سيلالا “أمر سخيف”.

وأضافت فوينتيس إنه في مواجهة عواقب تغير المناخ العالمي وندرة المياه العذبة “على الدول التعاون في الإدارة الفعالة لموارد المياه المشتركة”.

وردت بوليفيا قائلة إن قضية سانتياغو مبنية على “فرضيات” مؤكدة أنها “لم تفعل” يوما أي شيء لمنع تدفق سيلالا إلى الأراضي التشيلية.

وأحكام محكمة العدل الدولية ملزمة ولا يمكن استئنافها لكن هذه الهيئة لا تملك وسائل عملية لتنفيذها.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]