بومبيو: أمريكا تبذل ما بوسعها لتجديد حظر الأسلحة على إيران

قال وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، الجمعة، إن الولايات المتحدة ستبذل كل ما في وسعها لتمديد حظر الأسلحة الدولي المفروض على إيران والجاري مناقشته في الأمم المتحدة.

وبدأ مجلس الأمن، التابع للأمم المتحدة، التصويت على مشروع قرار أمريكي لتمديد الحظر الذي ينتهي في منتصف أكتوبر/ تشرين الأول.

وتعارض روسيا والصين اللتان تملكان حق النقض (الفيتو) المسعى الأمريكي، ومن المقرر ظهور نتيجة التصويت في غضون ساعات.

وقال بومبيو، الذي يزور النمسا ضمن جولة في وسط أوروبا، إن من الضروري أيضا أن تبدي إيران تعاونها الكامل والفوري مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية، التي اجتمع مع مديرها العام في فيينا.

وقال بومبيو، “لا منطق في السماح لأكبر دولة راعية للإرهاب في العالم بشراء وبيع نظم الأسلحة”،  وأضاف في مؤتمر صحفي “أقصد أن هذا جنون”.

وتنفي إيران دعم الإرهاب.

ومضى بومبيو يقول “سنفعل كل شيء يمكننا فعله في نطاق عملنا الدبلوماسي في اتجاه ضمان ألا ينتهي حظر الأسلحة”.

وقال “سيجرى التصويت في الساعات القليلة المقبلة، ونأمل أن يكون النجاح حليفنا، عندما نرى النتائج سنتخذ القرار الخاص بكيف نتحرك إلى الأمام”.

وأضاف “كنا واضحين بشأن حقيقة أننا لا نية لدينا في السماح لحظر الأسلحة هذا بأن ينتهي”.

ومن المقرر أن ينتهي الحظر على إيران في منتصف أكتوبر/ تشرين الأول بمقتضى اتفاق طهران النووي مع القوى العالمية عام 2015 والذي أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب انسحاب الولايات المتحدة منه في عام 2018.

وبعد الاجتماع مع بومبيو، قال المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، رفائيل جروسي، الذي تشرف وكالته على تطبيق الاتفاق النووي للصحفيين، إن المحادثات مع طهران بشأن الوصول غير المقيد إلى جميع المواقع مستمرة.

وقال “طلبنا من إيران السماح بالوصول (إلى جميع المواقع). هذا لم يحدث بعد. نعمل على ذلك”. وأضاف “هدفنا السماح لنا بالوصول إلى المواقع لمواصلة عملية التحقق، وهي عملية ضرورية للمجتمع الدولي”.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]