بوينج وإيرباص تركزان على طائرات الشحن في معرض دبي

قالت شركة بوينج إنها في مرحلة متقدمة من محادثات لبيع طائرة الشحن 777 إكس في معرض دبي للطيران، في حين تنبأت شركة إيرباص بقرب صفقة طرح طائرة شحن من طراز ايه 350، حيث تتطلع الشركتان العملاقتان للاستفادة من طفرة التجارة الإلكترونية التي واكبت جائحة كوفيد.

وأشارت بوينج إلى أنها تقترب من نهاية مشاكل الإنتاج التي واجهتها “طائرة الأحلام” 787 لكنها أكدت من جديد أن توقيت العودة إلى برنامج التسليمات العادي يتوقف على المحادثات مع الهيئات التنظيمية.

وقال إحسان منير، نائب الرئيس للمبيعات والتسويق التجاري في بوينج: “نحن في مباحثات متقدمة جدا مع عدد من الزبائن. (طائرة الشحن 777إكس) تبدو ممتازة من حيث التصميم ومن حيث الاشتراطات”.

وتتأهب بوينج الأمريكية لإطلاق ما تقول إنها ستصبح أكبر وأقوى طائرة شحن في العالم، بينما تسعى إيرباص للتعاقد مع مشترين لنسخة الشحن من الطائرة (إيه 350) التي تصفها بأنها أخف وأكفأ.

وقال كريستيان شيرر المدير التجاري في إيرباص، في مؤتمر صحفي منفصل عشية افتتاح معرض دبي للطيران، أبرز ملتقى لصناعة الطيران منذ الجائحة، إن الشركة تتوقع الإعلان عن أول طلبية لطائرة الشحن (إيه 350) قريبا.

وأضاف: “أنا سعيد للغاية باستجابة السوق في مختلف أنحاء العالم وفي المنطقة لطائرة الشحن (إيه 350)”.

ومن المتوقع تصنيع طائرة الشحن 777 إكس على أساس النموذج الأصغر من عائلة الطائرة والمعروف باسم 777-8.

وكان من المتوقع إطلاق طائرة الشحن بعد نسخة الركاب 777-8 غير أن منير قال إنها قد تسبقها إذ أن مبيعات الطائرة 777-8 متأخرة عن الطائرة الرئيسية 777-9.

وأضاف منير أن بوينج ملتزمة بخططها لتسليم الطائرة 777-9 في 2023. وكان رئيس شركة طيران الإمارات أكبر مشتري الطائرة 777إكس انتقد بوينج بشدة بسبب تأخر الطائرة قرابة ثلاث سنوات وعدم وضوح الرؤية فيما يتعلق بمواعيد التسليم.

“طائرة الأحلام”

وقالت الخطوط الجوية القطرية إنها تجري محادثات مع بوينج حول إمكانية شراء طائرة الشحن 777 إكس، كما أن من المتوقع على نطاق واسع أن تكون شركة فيدكس من أوائل المشترين للطائرة.

وتأمل إيرباص في إبرام صفقة لبيع طائرة الشحن (إيه 350) مع الخطوط الجوية السنغافورية.

وكانت حركة الشحن الجوي قد تنامت مع توقف طائرات الركاب التي تنقل بضائع أيضا عن العمل بسبب الجائحة.

وقال منير وشيرر إن تعافي السوق بدأ غير أن الشكوك لا تزال قائمة في الطلب على الطائرات الأكبر عريضة البدن.

وأضاف منير إن بوينج تقترب في الوقت نفسه من استئناف تسليم “طائرة الأحلام” 787 بعد وقفها لحل مشاكل في الإنتاج والتواصل مع الجهات التنظيمية الصينية بسبب إعادة ترخيص الطائرة 737 ماكس في الصين.

لكنه شدد على أن القرار النهائي فيما يتعلق بالتوقيت يرجع إلى الهيئات التنظيمية.

وتوقف تسليم الطائرة 787 منذ مايو/ أيار بسبب مشاكل الإنتاج. وفي يوليو تموز قالت إدارة الطيران الاتحادية إن بعض الطائرات من طراز 787 بها مشاكل في جودة التصنيع.

وقالت بوينج في الشهر الماضي إن لديها “رؤية واضحة” فيما يتعلق باستئناف التسليمات لكن القرار النهائي في يد إدارة الطيران الاتحادية.

وفي أواخر العام الماضي حصلت الطائرة 737 ماكس على موافقات الهيئات التنظيمية الكبرى في الدول الغربية بعد توقفها عن الطيران قرابة عامين غير أن الصين لم تسمح بعد بعودتها للخدمة.

وقالت هيئة الطيران في الصين لشركات الطيران إنها مقتنعة بأن التغييرات في التصميم التي اقترحتها بوينج للطائرة 737 ماكس يمكن أن تحل مشاكل الأمان وذلك في مؤشر على قرب رفع الحظر الساري على تشغيل الطائرة منذ أكثر من عامين.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]