بيان رباعي يطالب بضرورة الالتزام بالاتفاق السياسي بالسودان

رحبت الولايات المتحدة والسعودية والإمارات وبريطانيا، اليوم الخميس، بالاتفاق السياسي في السودان وإعادة عبد الله حمدوك لمنصبه رئيسا للوزراء.

وأكدت الدول الأربع، في بيان مشترك، على استعدادها لدعم جميع أولئك الذين يعملون من أجل التحول الديمقراطي في السودان، مؤكدة على أن الشراكة الحقيقية بين جميع أصحاب المصلحة للفترة المتبقية من الفترة الانتقالية والتي تؤدي إلى انتخابات حرة ونزيهة، ستساعد السودان على تحقيق الاستقرار السياسي والانتعاش الاقتصادي.

وأوضحت أنها ستواصل إبداء التضامن مع جميع أولئك الذين يعملون من أجل تحقيق هذا الانتقال، كما أكدوا دعمهم بشكل كامل بعثة الأمم المتحدة المتكاملة للمساعدة في الفترة الانتقالية في السودان في تنفيذ ولايتها.

وقالت الدول الأربع، إن عودة الدكتور عبد الله حمدوك لمنصب رئيس الوزراء. تعد هي الخطوة الأولى لحل التحديات السياسية في السودان وإعادة البلاد إلى انتقالها إلى الديمقراطية بناءً على الوثيقة الدستورية لعام 2019.

وحث الموقعون، على البيان المشترك، بضرورة الوفاء بالالتزامات الواردة في الاتفاق السياسي.

وأضافوا، ” نلاحظ مع التقدير الإفراج الأخير عن المعتقلين السياسيين، وتشكيل لجنة تحقيق لضمان محاسبة المسؤولين عن أعمال العنف ضد المتظاهرين.. نقر بالالتزام برفع حالة الطوارئ في المستقبل القريب ونحث على الوفاء بها على وجه السرعة.. نشجع التقدم المبكر نحو تشكيل حكومة مدنية تتألف من خبراء مستقلين”.

وتابع البيان، “كما نحث على إحراز تقدم مبكر نحو الإعلان السياسي وإطار الشراكة الموعود في اتفاقية 21 نوفمبر” ، مؤكدين على أهمية دعوة جميع مكونات الشراكة المدنية – العسكرية لعام 2019 للمشاركة في عملية الحوار هذه.

وأكد البيان المشترك على أهمية النشر المبكر لخارطة طريق ذات مصداقية نحو الانتخابات في أواخر عام 2023 أو أوائل عام 2024، كما أكدو في البيان على دعمهم الجماعي والفردي لشعب السودان وتطلعاته إلى أمة ديمقراطية مستقرة ومسالمة.

وذكر البيان أن  الاحتجاجات المستمرة تظهر عمق التزام الشعب السوداني بالانتقال الديمقراطي، مشددة على أنه يجب أن تظل حمايتهم من العنف أولوية.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]