بينها الجفاف والجوع وشدة الإضاءة.. تعرف على مسببات «الصداع» وطرق تجنبها

قال الدكتور سيث رانكين الطبيب العام في عيادة أطباء لندن، إن هناك مسببات محددة للصداع، وإن أكثر أنواع الصداع شيوعا هو «صداع التوتر»، ويصاب به أكثر من نصف البالغين مرة أو مرتين شهرياً، وهناك من يصابون به أكثر من ذلك.

وأوضح رانكين، بعض الأسباب التي يعتقد انها تنتج الصداع التوتري، بحسب صحيفة «إكسبرس» البريطانية، وتلك الأسباب هي:

الجفاف

حيث أوضح رانكلين، أن عدم شرب قدر كافي من المياه يصيب الناس غالبا بالصداع، وأن أول شيء يجب على الشخص فعله في حال شعوره بالصداع هو تناول قسط كبير من المياه.

فعندما يصاب الناس بالجفاف، تفقد أنسجة الدماغ المياه، ويمكنها أن تجعل الدماغ ينكمش ويبتعد عن الجمجمة، ممَّا يحفِّز مستقبلات الألم المحيطة بالدماغ.

drinking-water2

الأنوار الساطعة

قد يتسبب التحديق في مصادر الإضاءة الساطعة الصداع، حيث قال الطبيب رانكلين  إن «ارتداء نظارات الشمس مفيد، كما يجب محاولة تجنب النظر إلى الأضواء الساطعة بقدر الإمكان، وإراحة العين من النظر الدائم إلى شاشة الحاسوب أو الهاتف الذكي».

looking_into_the_light

عدم النوم

بالطبع هذا ليس شيئا مفاجئا فعدم النوم بشكل كافي مش اشهر مسببات الصداع، إضافة إلى حدة الطباع وكل المشاكل الأخرى التي تصاحبه، مثل السمنة وزيادة معدَّل النوبات القلبية، والكثير من الفظائع الأخرى.

ويقول دكتور رانكلين ان الاسترخاء في تلك الحالة يكون هو العلاج الأفضل لتخفيف الصداع.

young man in bed with eyes opened suffering insomnia and sleep disorder thinking about his problem

الضوضاء

يقول الدكتور رانكلين «ستصيبك الضوضاء بالصداع، وعلى المرء في عصرنا أن يتجنبها، وإذا كان من الممكن ارتداء سدادات الأذن عندما تُحاط بضوضاء عالية، فافعل ذلك».

016368528_30300

الكسل

كشف الدكتور رانكين أنَّ الناس الذين يجلسون أو يرقدون أو لا يمارسون الرياضة يُصابون بالصداع.

ونصح، «انهض من فوق الأريكة، ابتعد عن مكتبك، انهض من السرير، ومارس بعض الرياضة. سيُغيِّر ذلك حياتك بعشر صورٍ مختلفة، ومن أهمها إصابتك بصداعٍ أقل».

pic-847-1357851128

الجلوس الخاطئ

من المثير كشف الدكتور رانكلين عن تتسبب أوضاع الجلوس السيئة بالصداع، لأنَّها تحدِث توتُّراً في أعلى الظهر والعنق والكتفين، ما قد يؤدِّي إلى الإصابة بالصداع.

20150223-1115251785294559

الجوع

يمكن للجوع، أن يتسبب في الشعور بالصداع، خصوصاُ لمن لا يتناول أي مأكولات خفيفة خلال الوجبات.

وقال رانكين، «قد تسبب السكريات والكربوهيدرات المصنعة انخفاضاً سريعاً في سكَّر الدم بعد تناولها بوقتٍ قصير، مما يزيد احتمالية الإصابة بالصداع، ولكن عموماً، تناوَل القليل، وبصورةٍ متكررة أكثر إذا كنت تُصاب بالصداع، وتناوَل وجبة الإفطار».

%d8%a7%d9%84%d8%ac%d9%88%d8%b9

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]