بينهم مصري.. القصة الكاملة لرفات «شهداء المقاومة» العائدين للجزائر

أجريت مراسم تشييع رفات عدد من شهداء المقاومة الشعبية الجزائرية، بمقبرة العالية بالجزائر العاصمة، بحضور الرئيس عبد المجيد تبون.

واستعادت الجزائر خلال الأيام القليل الماضية رفات 24 من الثوار المجاهدين الذي استشهدوا في السنوات الأولى للاستعمار الفرنسي، قبل أيام من الذكرى الـ 58 لاستقلالها، وكانت محجوزة في باريس منذ عقود.

وقامت فرنسا أثناء فترة الاحتلال بقطع رؤوس هؤلاء الرفات ما يذكر بمشهد إرهابيي داعش الآن.

ومن ضمن رفات الذين استقبلتهم الجزائر، كان الشيخ موسى بن الحسن الدمياطي الدرقاوي المصري، أحد قادة الجهاد بالجزائر إبان المقاومة الشعبية ضد المحتل الفرنسي (1831-1849م).

وولد موسى بن الحسن الدرقاوي في ضواحي مدينة دمياط المصرية في نهاية القرن الثامن عشر، وتوفي والداه وتركاه صغيرا فربّاه جدّه.

وانتقل إلى طرابلس الغرب سنة 1826 حيث تعلم العلوم الشرعية. ثم توجه إلى المغرب ومكث في جنوب المغرب لمدة سنتين، وبعد ذلك غادر نحو الأغواط في الجزائر، ومكث بها عامين، انتقل بعدها لمدينة مسعد سنة 1831، حيث رحب به سكانها وأصبح له الكثير من المريدين.

بعد توقيع الأمير عبد القادر الجزائري معاهدة ديمشال عام 1834 مع الفرنسيين، دعا الدرقاوي الناس للجهاد ضد فرنسا والأمير عبد القادر، وبالفعل نجح الدرقاوي في تجميع الآلاف من حوله.

ودارت بين الدرقاوي والأمير عبد القادر معركة بالقرب من منطقة “وامري”، دامت حوالي 4 ساعات، انهزم فيها الدرقاوي.

وتمت مطاردة الدرقاوي من قبل الجنرال الفرنسي “ماري مونج” في مدينة مسعد، حيث مكث هناك 3 سنوات، فتوجه جنوباً نحو متليلي الشعانبة سنة 1847.

وتعاون الدرقاوي مع الشيخ أحمد بوزيان، أحد أعوان الأمير عبد القادر ضد المستعمر الفرنسي، لكن الفرنسيين حاصروهم، وأعطيت الأوامر بإبادة سكان واحة “الزعاطشة” التي يتحصنون بها بمن فيهم الأطفال، والنساء والشيوخ، وقـطع أشجار النخيـل، وحرق المنازل.

وبعد شهور من المقاومة، وبتاريخ 26 نوفمبر/تشرين الثاني 1849 نسفت دار الشيخ بوزيان فسقط شهيدا، وأمر القائد العسكري الفرنسي “هيربيون” بقطع رأس الشيخ بوزيان، ورأسي ابنه والشيخ موسى الدرقاوي وتعليقهم على أحد أبواب مدينة بسكرة، ثم أرسلت جماجم بوزيان والدرقاوي إلى متحف باريس مع جماجم أخرى.

وفي يوم الثالث من يوليو/ تموز 2020 تم استرجاع جمجمة الشهيد الحاج موسى بن الحسن الدرقاوي من متحف الإنسان بباريس رفقة 24 رفات وجماجم قادة المقاومة الشعبية ورفاقهم بمناسبة الذكرى الـ58 للاحتفال باستقلال الجزائر.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]