بينهم 4104 أطفال.. عدد ضحايا غزة يتجاوز 10 آلاف شهيد

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة، اليوم الإثنين، ارتفاع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي على القطاع إلى 10022 شهيدا، بينهم 4104 أطفال، و2641 سيدة، فضلا عن إصابة أكثر من 25 ألف فلسطيني.

وطالب المتحدث باسم وزارة الصحة في غزة، الدكتور أشرف القدرة، الصليب الأحمر بمرافقة سيارات الإسعاف لانتشال جثامين الشهداء.

وقال القدرة، خلال مؤتمر صحفي، إن الاحتلال يزعم إتاحة ممرات آمنة للفلسطينيين، إلا أنها «ممرات قاتلة»، مشيرا إلى أن الاحتلال يطلق أكاذيبه لتبرير استهداف المستشفيات.

وأشار إلى أن قوات الاحتلال تتعمد استهداف خزانات المياه والطاقة الشمسية في غزة، كما يتعمد استهداف المنشآت الطبية.

وأضاف: «تلقينا 2350 بلاغًا عن مفقودين تحت الأنقاض، منهم 1300 طفلا، منذ بدء العدوان على غزة».

وأفاد القدرة بـ«استشهاد 192 من الكوادر الصحية، وتدمير 32 سيارة إسعاف وخروجها من الخدمة جراء العدوان الإسرائيلي».

وذكر أن «الاحتلال استهداف أكثر من 113 مؤسسة صحية، ما أدى إلى خروج 16 مستشفى و32 مركزا للرعاية الأولية من الخدمة بسبب الاستهداف الإسرائيلي ونفاد الوقود».

وأضاف أن «إجمالي ضحايا استهداف مستشفى العيون والرنتيسي والطب النفسي خلال الساعات الماضية 8 شهداء و125 إصابة بين الأطفال والمرضى والطواقم الطبية والنازحين».

وقال القدرة إن الاحتلال يتعمد استهداف خزانات المياه والطاقة الشمسية في مستشفى الرنتيسي، مما أدى إلى تعرّض حياة نحو 7 آلاف مريض وطاقم طبي ونازح داخل المستشفى للموت عطشا».

وأوضح أن «المنظومة الصحية المنهارة باتت عاجزة تمامًا عن إنقاذ حياة الجرحى والمرضى، بسبب الاستهداف المباشر للمستشفيات وسيارات الإسعاف وعدم دخول الإمدادات الطبية والوقود وخاصة منطقة غزة وشمالها».

وأعلن المكتب الإعلامي الحكومي في غزة أن الاحتلال قصف قطاع غزة بأكثر من 30 ألف طن من المتفجرات منذ بداية العدوان.

وشهدت مدينة غزة الليلة الماضية قصفا جويا ومدفعيا وبحريا غير مسبوق بالتزامن مع انقطاع الاتصالات والإنترنت عن القطاع قبل أن يعود صباح اليوم الإثنين.

وأشار المكتب إلى أن أعنف الغارات كانت الليلة الماضية التي أوقعت مئات الضحايا واستهدفت جميع المستشفيات بشمال قطاع غزة.

وتتواصل الغارات التي تشنها مقاتلات الاحتلال ضد منازل المدنيين العزل، بجانب استهداف المستشفيات والمساجد والكنائس، ما أدى إلى ارتقاء آلاف الشهداء والجرحى.

____________________

شاهد | البث المباشر لقناة الغد

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]