بينيت لسوليفان: لمحادثات فيينا انعكاسات على استقرار المنطقة وأمن إسرائيل

اعتبر رئيس الحكومة الإسرائيلية، نفتالي بينيت، خلال لقائه مع مستشار الأمن القومي الأمريكي، جيك سوليفان، الأربعاء، أن للمحادثات بين الدول العظمى وإيران في فيينا انعكاسات على الشرق الأوسط.

وقال بينيت، بحسب بيان صادر عن مكتبه، “لأن العلاقات بين إسرائيل والولايات المتحدة قوية إلى هذه الدرجة، فإنه بإمكاننا التحدث بانفتاح وصراحة حول التحديات المشتركة”.

وأضاف بينيت، أن “لما يحدث في فيينا انعكاسات عميقة على الاستقرار في الشرق الأوسط وأمن إسرائيل في السنوات القريبة المقبلة”.

والتقى سوليفان مع بينيت في مكتب الأخير، وتمحور اللقاء حول إيران والمباحثات في فيينا حول إحياء الاتفاق النووي، إلى جانب عدد من المواضيع الأخرى المشتركة بين الدولتين.

من جانبه، قال سوليفان، إن الرئيس الأمريكي، جو بايدن، “طلب مني المجيء إلى هنا، قبل عيد الميلاد، لأننا موجودون في نقطة زمنية بالغة الأهمية لدولتينا حيال مجموعة مواضيع أمنية هامة”.

وأضاف أن “ثمة أهمية لأن نجلس معا ونطور استراتيجية ووجهة نظر مشتركة، تضمن بشكل أساسي مصالح الدولتين، ونحن نؤمن بأن هذه المصالح، مثل القيم التي تستند إليها دولتينا، مشتركة وعميقة جدا”.

وتابع سوليفان، أن “الرئيس طلب أن أنقل إليك أيضا شكره الشخصي والعميق على تلك الفترة القاسية في شهر أغسطس/آب، عندما زرت الولايات المتحدة ونحن تلقينا هجوما إرهابيا شديدا في أفغانستان. وأبديت حينها دعما، بصفة شخصية وكذلك باسم دولتك”.

وتابع سوليفان، أنه “في ذلك اليوم، كما هو هذا اليوم، يعكسان أنه عندما تقف إسرائيل والولايات المتحدة معا، نكون أقوى، وهذه هي الروح التي جئت بها إلى هنا اليوم، وشكرا لك شخصيا وشكرا للشعب في إسرائيل”.

ووصل سوليفان إلى إسرائيل في وقت متأخر من مساء أمس، الثلاثاء، والتقى لاحقا بالرئيس الإسرائيلي، يتسحاق هرتسوغ، الذي قال إنه “قلق من التقدم المحرز نحو امتلاك إيران أسلحة نووية تحت غطاء المفاوضات في فيينا”، بحسب بيان صادر عن مكتبه.

وسيلتقي سوليفان لاحقا مع وزير الخارجية، يائير لبيد، ووزير الأمن، بيني جانتس، وبعد ذلك يتوجه سوليفان إلى رام الله من أجل لقاء الرئيس الفلسطيني، محمود عباس.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]