بين “القاعدة” و”داعش”.. تونس تواجه الإرهاب

“استهداف الديمقراطية”.. هكذا يصف مسؤولو تونس أهداف العمليات الإرهابية التي شهدتها خلال الآونة الأخيرة، إلا أن انتشار الإرهاب في تونس ليس جديدا.

كتيبة عقبة بن نافع والقاعدة

ظهرت كتيبة عقبة بن نافع بعد ثورة 14 يناير/كانون الثاني، وخططت لإقامة “أول إمارة إسلامية” بشمال أفريقيا، ويرجع أصل تسمية الكتيبة إلى اسم القائد عقبة بن نافع، أبرز القادة الإسلاميين الذين فتحوا بلاد المغرب، بما فيها تونس.

وتعد الكتيبة الجماعة الجهادية الوحيدة الموالية لتنظيم “القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي” رغم أن بعضهم، على غرار أحمد الرويسي الذي قتل مؤخرا في ليبيا، اختار مبايعة تنظيم “داعش”.

وتطلق “كتيبة عقبة بن نافع” على قوات الأمن والجيش تسمية “طواغيت” وتحرض على قتلهم واستهدافهم، وقد زرعت ألغاما في جبل الشعانبي حيث تتحصن لمنع تقدم قوات الجيش والأمن، وأدت انفجارات الألغام إلى مقتل وإصابة عدد كبير من القوات التونسية.

السلفية الجهادية

“لا سلطة للدولة .. اللجوء إلي السلاح وسيلة شرعية لتحقيق الأهداف”.. كان هذا شعار جماعة أنصار الشريعة “السلفية الجهادية” التي نشأت في أبريل عام 2011، في أعقاب الثورة التي أطاحت بالرئيس الأسبق زين العابدين بن علي وجاءت بحكم النهضة.

وقامت أنصار الشريعة بحملة للإفراج عن السجناء الإسلاميين، مثل عمر عبد الرحمن، وأبو قتادة والتونسيين الذين حاربوا مع تنظيم القاعدة في العراق والمحتجزون في السجون العراقية، وفي 2013، صنفت الحكومة التونسية جماعة أنصار الشريعة السلفية الجهادية “تنظيماً إرهابياً”، بعد اتهامات لضلوعهم في أعمال إرهابية بتونس مثل قتل عدد من عناصر الأمن والجيش، والتخطيط للقيام باغتيالات ومداهمات لمراكز أمن ومراكز عسكرية للانقضاض على السلطة فضلا عن مسئوليته عن شبكات لتخزين الأسلحة في تونس.

https://www.youtube.com/watch?v=0vboPk06f8k

جاء ذلك وسط اتهامات لحزب النهضة التونسي، الحزب الحاكم وقتها، بتمويل التنظيم واختراقه، وهو ما بدا من اعترافات بعض قيادات التنظيم التي أكدت ضخ أموال طائلة بشكل مباشر وغير مباشر لتمويل عمليات تسفير الجهاديين إلى سوريا ليس خدمة للجهاد بل لإفراغ الساحة منهم.

داعش

وسط تحذيرات دولية باقتراب داعش من تونس، تبني التنظيم الإرهابي هجوم “متحف باردو” الذي وقع في 18 مارس من العام الجاري وخلف 22 قتيلا وحوالي 45 جريحا.

وبعد ثلاثة أشهر، تبني داعش هجوما آخر في سوسة استهدف فندق إمبريال مرحبا في المنطقة السياحية المشهورة مرسى القنطاوي في مدينة سوسة في تونس، ما خلف حوالي 40 قتيلا أغلبهم من السياح و38 جريحا.

آليات تونس في مواجهة الإرهاب

في أعقاب العمليات الإرهابية تتخذ السلطات التونسية عدد من الإجراءات الأمنية مثل إغلاق العديد من المساجد غير المرخصة، وإعادة النظر في القانون المنظم للجمعيات خاصة فيما يتعلق بالتمويل وإخضاعه للرقابة القانونية للدول في خطوة لمنع التمويل عن الجماعات الإرهابية.

كما شنت عدد من العمليات الأمنية التي تندرج في إطار الحرب علي الإرهاب مثل عملية سيدي عيش في مارس الماضي والتي خلفت مقتل 9 قيادات من كتيبة عقبة بن نافع.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]