بين حراك يرفض الانتخابات وسلطة تؤكد نزاهتها.. ماذا ينتظر الجزائر؟

قبل نحو شهرين ونصف الشهر من إجراء الانتخابات التشريعية في الجزائر، تثار المخاوف حول مصيرها، ما بين أحزاب أعلنت مقاطعتها هذا الاستحقاق، وحراك شعبي في الشارع لا يزال يرفض إجراءها.

يأتي ذلك في وقت تؤكد فيه السلطة المكلفة بإدارة الانتخابات أن هناك آليات جديدة لضمان نزاهة العملية، معتبرة الصراع  السياسي أحد معايير نزاهتها.

ومع اقتراب موعد الانتخابات التشريعية المبكرة في الجزائر، المقرر في الثاني عشر من يوينو المقبل، أثيرت عدة تساؤلات.. حول ماذا ينتظر الجزائر الآن؟

وكان قرار الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون حل البرلمان قد دخل حيز التنفيذ في أول مارس الجاري قبل أن يحدد الرئيس الثاني عشر من يونيو المقبل موعدا للانتخابات التشريعية المبكرة.

وأفصحت أغلب الأحزاب الجزائرية، عن موقفها النهائي من الانتخابات مع تباين شديد في النظرة لهذا الموعد بين التيارات السياسية الكبرى في البلاد.

ووفق  رئيس السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات فإن عدد الأحزاب المشاركة بلغ  نحو 46 قامت بسحب 700 استمارة ترشح، بينما سحب المترشحون الأحرار 300 استمارة.

ولعل في  صدارة الأحزاب التي أعلنت مقاطعتها الانتخابات يأتي حزب العمال ذو التوجه اليساري، كذلك حزب التجمع من أجل الثقافة والديمقراطية، وحذت مختلف الأحزاب المشكلة لتكتل البديل الديمقراطي الداعي لإطلاق مسار تأسيسي، حذو المقاطعة مثل الحركة الديمقراطية الاجتماعية والاتحاد من أجل الرقي والتغيير.

وفي خضم ذلك يتمسك الحراك الشعبي من جانبه بخيار المقاطعة، معللا ذلك بأن الواقع الحالي يفرض  تجاوز زمة الثقة الموجودة  بين الشارع والسلطة أولا.

إذًا السجال السياسي ما زال قائما بخصوص الانتخابات التشريعية المقبلة، ما بين حراك يشكك في نزاهة الانتخابات والعملية برمتها، وسلطة تؤكد أن الباب مفتوح على مصراعيه لممارسة المعارضة في إطار مؤسساتي.

في هذا السياق أكد محسن بلعباس رئيس حزب التجمع من أجل الثقافة والديمقراطية، أن حل المعضلة السياسية في الجزائر لن يتم عبر تنظيم الانتخابات التشريعية.

ودعا  بلعباس في مقابلة مع قناة الغد، إلى مرحلة انتقالية حقيقية يتم فيها تغيير النظام وفقا لإرادة الشعب.

من جانبه أكد القيادي في “جيل جديد” حبيب براهمية، أن حزبه لم يقرر بعد المشاركة في الانتخابات، مرجحا أن يتم الإعلان عن قراره بعد اجتماع المجلس الوطني للحزب 9 ابريل المقبل.

وذكر أن كل الخيارات مطروحة أمام الحزب سواء بالمشاركة أو المقاطعة كونه حزبا ديمقراطيا ويفتح الباب أمام جميع المناقشات.

وفي الوقت نفسه، رجح براهمية مشاركة “جيل جديد” في العملية الانتخابية المنتظرة،  مشيرا إلى أن حزبه كان حاضرا بقوة في العملية الدستورية وأهم الداعمين لتجديد الطبقة السياسية وحل البرلمان.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]