بيونغ يانغ تعد لإطلاق صاروخ جديد متوسط المدى واليابان في حالة تأهب

تعد كوريا الشمالية كما يبدو لإطلاق صاروخ جديد متوسط المدى، بعد فشل مجموعة من التجارب على هذا السلاح الذي من شأنه أن يهدد القواعد الأمريكية في غوام بالمحيط الهادىء، كما ذكرت الثلاثاء وسائل إعلام كورية جنوبية ويابانية.

ونقلت وسائل الإعلام عن كبار المسؤولين قولهم، إن بيونغ يانغ ركزت على ما يبدو صاروخ موسودان على ساحلها الشرقي.

وقد أخفقت كوريا الشمالية أربع مرات هذه السنة في إطلاق الصاروخ «موسودان»، الذي يتراوح مداه من 2500 إلى 4000 كلم. ويمكن أن يصل إلى كوريا الجنوبية واليابان وجزيرة غوام أيضا، في أفضل الاحتمالات.

وذكر مسؤول حكومي طالبا عدم كشف هويته لوكالة «يونهاب» الكورية الجنوبية للأنباء، «رصدنا مؤشرات تفيد بأن كوريا الشمالية ركزت ما يمكن أن يكون صاروخ موسودان».

وفي اليابان، نشرت وكالة «كيودو» للأنباء، وشبكة «إن.إتش.كاي»، معلومات مماثلة.

ورفضت وزارة الدفاع الكورية الجنوبية تأكيد هذه المعلومات، موضحة، أنها «تتابع الوضع عن كثب».

ويمنع عدد كبير من قرارات مجلس الأمن الدولي كوريا الشمالية من استخدام تكنولوجيا الصواريخ. إلا أن بيونغ يانغ تدأب على إطلاق صواريخ قصيرة المدى تسقط في بحر اليابان الذي يسمى أيضا البحر الشرقي.

ولم تنجح أبدا أية عملية لإطلاق الصاروخ «موسودان»، الذي كشفت كوريا الشمالية عن وجوده في 2010.

واعتبر فشل عمليات الإطلاق الثلاث في أبريل/ نيسان، نكسة للمؤتمر التاريخي للحزب الواحد في كوريا الشمالية، مطلع مايو/ أيار، الذي كان سيحتفل بإنجازات النظام.

وانتهت التجربة الرابعة أواخر مايو/ أيار، بالفشل أيضا على ما يبدو.

اليابان في حالة تأهب ..

قال مصدر حكومي اليوم الثلاثاء، إن اليابان وضعت جيشها في حالة تأهب، تحسبا لاحتمال إطلاق صاروخ باليستي من كوريا الشمالية، وذكرت وسائل إعلام، أن البحرية اليابانية وبطاريات صواريخ باتريوت المضادة للصواريخ، تلقت أوامر بإسقاط أية قذيفة متجهة إلى اليابان.

وذكرت وكالة «يونهاب» الكورية الجنوبية للأنباء، نقلا عن مصدر حكومي لم تذكره بالاسم، أن كوريا الشمالية نقلت فيما يبدو صاروخا متوسط المدى إلى ساحلها الشرقي، لكن لا يوجد ما يشير إلى إطلاق وشيك.

وقال مسؤول بوزارة الدفاع في كوريا الجنوبية، إنه لا يمكنه تأكيد ما جاء في تقرير يونهاب، وإن الجيش يراقب أنشطة الشمال الصاروخية عن كثب.

وتصاعد التوتر في المنطقة منذ أن أجرت كوريا الشمالية تجربتها النووية الرابعة في يناير/ كانون الثاني، وأعقبت ذلك بإطلاق قمر صناعي وإجراء اختبارات لإطلاق صواريخ مختلفة.

وقال المصدر الحكومي الياباني، إن هناك علامات على أن كوريا الشمالية ربما تستعد لإطلاق صاروخ من نوع «موسودان» المتوسط المدى، وهو نفس الصاروخ الذي حاولت إطلاقه في مايو/ أيار الماضي، مما دفع السلطات المعنية لإعطاء أوامر للجيش بالتأهب.

وقالت وزارة الدفاع الكورية الجنوبية، إنه إذا مضى الشمال في عملية الإطلاق، فإن هذا سيكون انتهاكا جديدا لقرارات الأمم المتحدة وتحديا لتحذيرات المجتمع الدولي المتكررة.

ويعتقد أن كوريا الشمالية تملك ما يصل إلى 30 صاروخ «موسودان»، وفقا لوسائل إعلام كورية جنوبية. وقال مسؤولون، إنها نشرتها لأول مرة عام 2007، أو نحو ذلك لكن الشمال لم يختبر إطلاقها قط قبل العام الحالي.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]