“بي بي سي” تعلن الفائزين بجوائز مهرجان الأفلام والوثائقيات 2015

أعلنت “بي بي سي عربي” عن أسماء الفائزين بجوائز مهرجان الأفلام والوثائقيات 2015، عن أربع فئات: الأفلام الوثائقية، والأفلام الوثائقية القصيرة، والربورتاج، وجائزة الصحافيين الشباب.

وعرض المهرجان على مدى أربعة أيام قائمة من عشرين فيلمًا تم إنتاجها حول “العلاقة المباشرة بقضايا الانتماء والهوية والوطن والطفولة والمستقبل وغيرها من القضايا الساخنة في العالم العربي”.

ونُظم المهرجان العام الحالي تحت شعار “حاكمون ومحكومون: السلطة في عالم عربي متغير”.

وقدمت الحفل الختامي الكوميدية شابي خورساندي في مسرح “راديو بي بي سي” داخل مبنى الإذاعة في وسط لندن.

وأسماء الفائزين بجوائز المهرجان:

1. فئة الأفلام الوثائقية

“الرقيب الخالد” (72 دقيقة)، إخراج: زياد كلثوم

"الرقيب الخالد"

ويقدم لمحة عن رفاقه السوريين الآخرين وهم يكابدون الأسى والصدمة، وفي نفس الوقت يحاولون مواصلة حياتهم العادية.

وقد تم عرض “الرقيب الخالد”، الذي ولدت فكرته خلال عمل المخرج في فيلم “سلم إلى دمشق”، في العديد من المهرجانات وحصل على جائزة في مهرجان “لوكارنو” السينمائي.

2. فئة الأفلام الوثائقية القصيرة

“سوق سفوان”، (25 دقيقة)، إخراج: هادي ماهود

سوق سفوانيروي الفيلم قصة “سوق سفوان” في قلب “السماوة” في العراق، وهو أكبر سوق في المدينة وأكثر منطقة تدر دخلاً على سكانها.

وعندما تقرر الحكومة هدم السوق، الواقع في منطقة ذات غالبية شيعية، لبناء جامع للسنة، يجد الباعة أن هناك سبباً يدعوهم للتمرد.

3.فئة الأفلام القصيرة 

“صافاي الرائعة” (16 دقيقة)، إخراج: رندا معروف

استوحي الفيلم من شخصية حقيقية يُشار إليها باسم “صافاي الرائعة”. وكانت هذه الشخصية متحولة جنسيا من ذكر إلى أنثى أمضت جزءاً من حياتها تعمل خادمة لأسرة المخرج.

وطوال هذا الوقت، لم يتمكن أي شخص في البيت من التعرف على هويتها الجنسية “الحقيقية”.

4. فئة الربورتاج

“سيسا، السيدة الحديدية”، صحافة المواطن (3 دقائق)، إخراج: علي السطوحي
صيصة السيدة الرائعة

توفي زوج صيصة عندما كانت حامل بطفلهما الأول. ويروي هذا التقرير القصير، القصة غير العادية لصيصة، وكيف أمضت السنوات الثلاث والأربعين الماضية متنكرة في زي رجل لكي تعمل وتربي طفلها.

يرسم “سيسا، السيدة الحديدية” صورة  لعزم هذه المرأة للتغلب على التمييز بين الجنسين.
5.جائزة الصحافيين الشباب
لاجئون أينما حلوا، وثائقي قصير (24 دقيقة)، إخراج: جمانة سعادة

اللاجئون

لاجئون أينما حلوا، وثائقي قصير (24 دقيقة)، إخراج: جمانة سعادة

تدور قصة الفيلم حول أسرة فلسطينية من الخليل أجبرت على مغادرة فلسطين عام 1948، كباقي الأسر الفلسطينية الأخرى. استقرت الأسرة  في الأردن، لكن الجنسية الأردنية سُحبت من أفرادها في أعقاب أحداث “أيلول الأسود” عام 1970.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]