تأجيل جلسة النظر في تسليم أسانج بسبب مخاوف متعلقة بفيروس كورونا

تأجلت جلسة النظر في طلب تسليم مؤسس موقع ويكيليكس جوليان أسانج، الخميس، حتى الأسبوع المقبل بسبب معاناة شريكة أحد الممثلين القانونيين في القضية من أعراض فيروس كورونا المستجد.

وقالت القاضية فانيسا بارايتسير في المحكمة الجنائية “فيما لا يزال الموقف غامضا، أوافق على تأجيل الجلسة” إلى الساعة العاشرة من الاثنين المقبل.

وتطالب الولايات المتحدة لندن بتسليمها أسانج الذي تتهمه بتسريب أسرار عسكرية.

وحضر معظم أعضاء الفريقين القانونيين إجراءات الخميس عن بُعد. وهم ينتظرون نتائج فحوص الشريكة المريضة التي من المقرر أن تصدر  الجمعة.

ويثير أسانج الذي لم يمثل أمام المحكمة الخميس، قلقا بشأن الإصابة بالفيروس في السجن شديد الحراسة في جنوب شرق لندن حيث يتم احتجازه احتياطيًا.

وقال محاميه إدوارد فيتزجيرالد “لا ينبغي أن نكون هنا اليوم، سيكون موكلنا في خطر”.

واتفق الفريق القانوني للحكومة الأميركية على أنه لن يكون من العدل عقد جلسة الاستماع دون أن يتمكن أسانج من الحضور شخصيًا، وأيد قرار التأجيل.

ويواجه أسانج 18 تهمة بموجب قانون التجسس الأميركي بسبب نشره منذ العام 2010 أكثر من 500 ألف وثيقة سرّية تتعلّق بالأنشطة العسكريّة والدبلوماسيّة الأميركيّة، خاصّة في العراق وأفغانستان.

وتتّهم الولايات المتّحدة مؤسّس ويكيليكس بتعريض مصادر الاستخبارات الأميركيّة للخطر. غير أنّ محامي أسانج يندّدون من جهتهم بعمليّة “سياسيّة” مبنيّة على “أكاذيب”.

وفي حال إدانته يمكن أن يواجه أسانج، المحتجز حاليّاً في سجن بيلمارش شديد الحراسة في لندن، السجن لمدّة 175 عاماً.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]