تأجيل عودة مشار إلى جنوب السودان مجددا

أعلن المتمردون في جنوب السودان، أن زعيمهم رياك مشار، لن يتمكن الإثنين من العودة إلى جوبا، وقد يقوم بذلك يوم غد الثلاثاء، محملين الشركاء الدوليين مسؤولية هذا التأخير الجديد.

وتوقع وليم إيزيكييل، المتحدث باسم المتمردين، أن يصل حراس مشار القريبون إلى جوبا اليوم الإثنين، وهم 195 جنديا ومساعدا، بينهم رئيس أركان المتمردين سيمون غاتويك دوال، على أن يصل مشار الثلاثاء.

وقال المتحدث، «نأمل بتأمين طائرة يمكن أن يستقلها مشار، الثلاثاء. نأمل بأن يغادر رئيس الأركان والجنود اليوم الإثنين» غامبيلا في غرب إثيوبيا.

وأكد إيزيكييل، أن هذا التأخير الجديد سببه أن المانحين الدوليين ألغوا في اللحظة الأخيرة الرحلة التي كان يفترض أن يضعوها في تصرف مشار ورجاله، ما أجبر المتمردين على اللجوء لحل بديل.

ووصول مشار إلى جوبا منتظر منذ 18 أبريل/ نيسان، بهدف تشكيل حكومة انتقالية مع الرئيس سلفا كير، في إطار اتفاق السلام الذي وقع في 26 أغسطس/ آب 2015، لوضع حد لنزاع أهلي يشهده جنوب السودان منذ أكثر من عامين.

لكن هذه العودة أرجئت مرارا وخصوصا بسبب كمية الأسلحة التي يمكن لحراس مشار نقلها معهم إلى العاصمة.

وأثار هذا التأخير المتكرر استياء المجتمع الدولي الداعم لعملية السلام.

ونبه الموفد الأمريكي الخاص إلى جنوب السودان دونالد بوث، إلى أن مجلس الأمن الدولي سيجتمع الثلاثاء لبحث هذه الأزمة، مع إمكان استهداف طرفي النزاع بعقوبات دولية جديدة.

وقال بوث، «لقد تم تحذيرهما بالتأكيد. العالم أجمع ينتظر منهما أن يحترما كلمتهما وأن ينفذا الاتفاق الذي وقعاه في أغسطس/ آب الفائت».

ودخل جنوب السودان الذي نال استقلاله عام 2011، في حرب أهلية في ديسمبر/ كانون الأول 2013، عندما اندلعت معارك بين قوات الجيش بسبب خلافات سياسية عرقية غذاها الخلاف القائم بين كير ومشار.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]