تأجيل قمة الفرنكوفونية في تونس.. ما الأسباب؟

خلَّف تأجيل قمة الفرنكوفونية التي كان من المزمع تنظيمها في تونس خلال شهر نوفمبر المقبل تساؤلات بشأن خلفيات هذا القرار وعلاقة الوضع السياسي في البلاد به.

ووصف سياسيون ومراقبون تأجيل القمة الفرنكوفونية إلى العام المقبل بالانتكاسة للدبلوماسية التونسية التي فشلت في تطويق حالة الغضب الدولي من التدابير الاستثنائية.

فيما تساءل آخرون عن وجود تعطيل ممنهج من قبل أطراف سياسية تريد إفشال انعقاد القمة ومنع الرئيس قيس سعيّد من استقبال نظرائه بالمنظمة.

 

في هذا السياق يرى صغير الحيدري، الكاتب والباحث السياسي، أن تأجيل قمة الفرنكوفونية كان قرارا متوقعًا، ولم يكن مفاجئا بالنسبة للمتابعين للشأن التونسي.

وأضاف الحيدري لحصة مغاربية، أن الجاهزية في الواقع لم تكن موجودة، بسبب الشأن السياسي المتدهور في تونس جراء الخلافات التي أدت إلى إجراءات 25 يوليو.

ويرى أن ما أقدم  عليه المنصف المرزوقي لا يمكن إلا أن يوصف إلا بالخيانة العظمى، مؤكدا أنه أقدم على الإضرار بمطالح تونس،  وأضاف أنه رغم عدم وجود شعبية للمرزوقي داخليا وخارجيا، فإن في الأخير يتواصل مع جهات خارجية ضد البلاد.

وقال الرئيس التونسي قيس سعيد خلال ترؤسه الاجتماع الأول للحكومة، إنه لن يقبل أبداً بأن توضع سيادة بلاده على طاولة أي مفاوضات أجنبية.

وأعلن سعيد أنه سيسحب جواز السفر الدبلوماسي من الرئيس الأسبق المنصف المرزوقي بعد مطالبته فرنسا بوقف مساعدتها لتونس وإقراره بسعيه لإحباط “قمة الفرنكوفونية”.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]