«تأدبًا مع الله».. إجابة طالب أردني على سؤال الإعراب تنال إشادة رواد مواقع التواصل الاجتماعي

تداول رواد مواقع السوشيال ميديا، صورة لورقة إجابة خاصة بامتحان للغة العربية إحدى المراحلة الدراسية بالمملكة الأردنية.
ولفتت إجابة الطالب الأردني، على أحد أسئلة امتحان النحو، أنظار رواد مواقع التواصل الاجتماعي، بسبب غرابتها، وبسبب فرادة الإجابة.
وكان السؤال الوارد في امتحان اللغة العربية للشهر الثاني كالتالي: أعرب الجملة التالية “خُلِق الإنسانُ من عجل”، وهي آية من سورة الأنبياء.
وجاءت إجابة الطالب الأردني بهذا الشكل: خلق، فعل ماض لم يسمى فاعله، تاركا ملاحظة للمعلم يقول فيها: لن أكتب مبني للمجهول تأدبا مع الله، ليعطيه المعلم الدرجة كاملة للاختبار، ويرد عليه بـ: “بارك الله في أدبك وعلمك.. أحسنت”.
وشهدت تعليقات المغردين على موقع تويتر، إعجابا كبيرا بالإجابة المبتكرة، والتي برهن من خلالها الطالب بمعرفته بالقاعدة النحوية، إلا أنه أظهر أيضا أنه لن يلتزم بالصيغة الإعرابية الكلاسيكية “تأدبًا مع الله”.
وكتب حساب يحمل اسم “نقاء”: نعم. ولذلك المتأدبين يقولون عنه فعل مبني لما لم يُسمَّ فاعله”.

بينما قال حساب آخر يحمل اسم “الذليق”: ما شاء الله.. بارك الله فيه، وليته أكملها وقال: لم يُسمَّ فاعله. لأن لم تجزم الفعل المضارع.

فيما غرد حساب يحمل اسم “قناص الفرص”، مشيدا بالطالب وإجابته وكتب: “ياالله معقولة هذا من طالب اتوقع في الابتدائي.. ماشالله الله اكبر وبورك في والديه”.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]