«تأديب إيران».. محللون يرون أن واشنطن سترفع سقف العقوبات على طهران

يشكل القصف الإيراني الذي استهدف قواعد أمريكية ليل الثلاثاء الأربعاء، أحدث حلقة في مسلسل طويل من التوتر في العلاقات بين الولايات المتحدة وإيران.
وتمتلك الولايات المتحدة الأمريكية في العراق عددا من القواعد العسكرية المنتشرة في شمال وغرب ووسط البلاد. وأثارت الإدارة الأمريكية بقتلها الجنرال الإيراني قاسم سليماني ونائب رئيس الحشد الشعبي العراقي أبو مهدي المهندس، وآخرين قرب مطار بغداد , أثارت الجدل حول وجودها في العراق.
وقال خبير الشئون الإيرانية بمركز الأهرام للدراسات، محمد عباس،  أن “الرد الإيراني” لم يكن على مستوى التوقعات، حيث سارعت طهران بتصريحات باستهداف 23 هدفا امريكيا وذلك عقب مقتل أحد قادتها، قاسم سليماني.
وأوضح عباس أن الضربة الإيرانية تعد رسالة للداخل الإيراني فقط لحفظ ماء الوجه، وأن إيران لن تغامر بالدخول في حرب عسكرية مباشرة مع الولايات المتحدة الأمريكية، مؤكدا أن التصعيد خلال الساعات المقبلة مفتوح على أكثر من مسار، وربما يكتفي الطرفان بهذه الخطوات.
وتوقع عباس أن تطور إيران من برنامجها الصاروخي وتعزيز علاقاتها مع حلفاؤها، في مقابل أن تتجه الولايات المتحدة الأمريكية إلى رفع سقف العقوبات على طهران في المرحلة المقبلة. 

 

من جانبها قالت الكاتبة والباحثة السياسية، هديل عويس، إن الرد الإيراني لا يساوي حجم ومسألة مقتل أحد أكبر قادة إيران وهو الجنرال قاسم سليماني.

وأوضحت الباحثة هديل عويس، أن أمريكا قتلت سليماني بعد عام من السكوت، موضحة أن إدارة ترامب أرادت أن تقول إنها قادرة أن “تقصم ظهر إيران”.

واشارت عويس، إلى أن خيار قتل رجل إيران القوي، قاسم سليماني كان مطروحا على طاولة العديد من الرؤساء الأمريكيين منذ التسعينيات. 

 

وأعلن التليفزيون الإيراني، فجر الأربعاء، أن طهران أطلقت 15 صاروخا باليستيا على أهداف أمريكية في العراق، مضيفا أن الهجمات أسفرت عن مقتل 80 أمريكيا بينما تنفي واشنطن ذلك.

من جانبه، قال الجيش العراقي، إنه تم إطلاق 22 صاروخا على قاعدة عين الأسد الجوية وقاعدة في أربيل دون وقوع إصابات.

جدير بالذكر أن الولايات المتحدة الأمريكية قتلت قائد فيلق القدس، الجنرال قاسم سليماني، إثر هجوم بطائرة أمريكية بدون طيار في 3 يناير/كانون الثاني قرب مطار بغداد.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]