تايلاند تعيد فتح حدودهاً أمام السيّاح الملقّحين اعتباراً من الإثنين القادم

تعيد تايلاند فتح حدودها اعتباراً من الأول من أكتوبر / تشرين الثاني أمام السيّاح الملقّحين بعد عام ونصف العام من الإغلاق المدمّر ويستعدّ أصحاب الفنادق والباعة المتجوّلون وسائقو عربات التوكتوك في بانكوك لمهمّة شاقة.

وتركت الأزمة قطاع السياحة منهكاً مع وصول بالكاد نحو 73 ألف زائر أجنبي إلى المملكة في الأشهر الثمانية الأولى من العام 2021، مقابل قرابة أربعين مليوناً عام 2019.

وتبلغ قيمة الخسائر عشرات مليارات الدولار مع فقدان أكثر من ثلاثة ملايين شخص وظائفهم. ويحذّر الخبراء في قطاع السياحة من أن تايلاند ولاسيما بانكوك، ستحتاج إلى وقت طويل للتعافي.

وكانت العاصمة التايلاندية المدينة الأكثر ارتياداً في العالم قبل الوباء، مع قرابة 23 مليون زائر دولي عام 2018، مقابل أكثر من 19 مليوناً بقليل لكلّ من باريس ولندن، بحسب تصنيف سنوي نشرته مجموعة “ماستركارد” عام 2019.

وتضرر كثيراً حيّ تشايناتاون المعروف بطعام الشارع والذي تُعتبر زيارته أساسية بالنسبة للسيّاح قبل الأزمة.

تحت اللافتات المُضاءة، أغلقت أكشاك كثيرة أبوابها وبات سائقو التوكتوك عاطلين عن العمل.

لم يعد سامران وهو سائق منذ 25 عاماً، يجني سوى ثلاثة دولارات في اليوم. ويقول “لم أتكفّل بنقل سائح واحد منذ أبريل / نيسان 2020″، عندما أغلقت تايلاند حدودها أمام الرحلات الدولية.

وأعادت السلطات فتح الحدود لكنّها فرضت حجراً صحياً صارماً لمدّة 14 يوماً في فندق معتمد، ما لم يشجّع الزوّار على القدوم.

وخفّفت القيود اعتباراً من يوليو / تموز فقط للمسافرين الدوليين الوافدين إلى جزيرة فوكت (جنوب)، ما استقطب فقط نحو عشرات آلاف الأشخاص وهو عدد قليل جداً.

لتجنّب إنهيار قطاع كان يمثّل قرابة 20% من الناتج الإجمالي المحلي قبل الوباء، تلغي الحكومة اعتباراً من الأول من نوفمبر / تشرين الثاني، الحجر الصحي للمسافرين الملقّحين القادمين من حوالى أربعين دولة مصنّفة “ذات مخاطر منخفضة” (الصين والولايات المتحدة وأستراليا وفرنسا وبريطانيا وألمانيا…).

وينبغي على الوافدين أن يقدّموا نتيجة سلبية لفحص كوفيد أُجري في البلد الذي انطلقوا منه، وإجراء فحص ثان في غضون 24 ساعة بعد وصولهم والإقامة ليلة واحدة في فندق.

وتايلاند هي من بين مجموعة دول في منطقة آسيا المحيط الهادئ خففت مؤخراً القيود على المسافرين أو أعلنت أنها ستخففها قريباً وهي الهند والنيبال والمالديف وسريلانكا وباكستان وسنغافورة واندونيسيا وفيتنام وماليزيا وكمبوديا. في المقابل، لا تزال دول أخرى مغلقة أمام السياح الأجانب بينها الصين وهونغ كونغ واليابان وكوريا الجنوبية والفيليبين وبورما ونيوزيلندا. أما أستراليا فأعلنت أنها ستعيد فتح حدودها أمام العاملين المؤهلين والطلاب الدوليين بحلول نهاية العام.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]