تايوان ترفع مستوى الإنذار القتالي.. وبيلوسي تتحدى تهديدات الصين

في ظل مناخ من التوتر الساخن، والتهديدات والتحذيرات المتبادلة بين واشنطن وبكين، من المقرر أن تصل رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي إلى تايوان مساء اليوم الثلاثاء، في تحد وصف بأنه «مستفز» لتهديدات الصين.

  • وستكون هذه الزيارة الأولى لسياسي أمريكي بهذا المستوى الرفيع لجزيرة تايوان منذ 25 عاما.

 

 من يلعب بالنار يحترق

وتوعدت بكين، التي تعتبر تايوان جزءا من أراضيها، برد عسكري، لم تحدده، على أي زيارة لبيلوسي من شأنها أن تهدد بإثارة أزمة بين أكبر اقتصادين في العالم، الصين وأمريكا.. وقال الرئيس الصيني، شي جين بينج لنظيره الأمريكي جو بايدن الأسبوع الماضي إنه سوف يحافظ «بحزم على السيادة الوطنية للصين وسلامة أراضيها»، محذرا: «من يلعب بالنار يحترق».

إنشاء منطقة عازلة لطائرة «بيلوسي»

وعارض الجيش الأمريكي في البداية زيارة رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي، لكنه شرع في إنشاء منطقة عازلة لطائرة رئيسة مجلس النواب الأمريكي، حال قررت المضي قدمًا في الزيارة المثيرة للجدل، وفقا لمجلة «نيكي آسيا» اليابانية.

  • كانت بيلوسي، قد أكدت قبل يومين، زيارتها إلى سنغافورة وماليزيا واليابان وكوريا الجنوبية، لكنها لم تأت على ذكر زيارة  تايوان في خط سير الرحلة الرسمي.

ويرافق بيلوسي وفد صغير من نواب الكونجرس، بينهم جريجوري ميكس، رئيس الشؤون الخارجية لمجلس النواب، إلى دول المحيط الهادئ..وينتاب مسؤولو وزارة الدفاع الأمريكية القلق من تفسير الصين وصول وفد الكونجرس إلى تايوان برفقة طائرة عسكرية.

 

الجيش الصيني يهدد بـ «دفن الأعداء»

مع تصاعد حدة التوتر بين واشنطن وموسكو على هامش زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي لـ «تايوان»..قالت المتحدثة باسم الخارجية الصينية : «إذا أصرت بيلوسي على زيارة تايوان، فإن الصين ستتخذ إجراءات حازمة وقوية للدفاع عن سيادتها ووحدة أراضيها» لأن الصين تنظر إلى تايوان كجزء من أراضيها، وأي رحلة يقوم بها مسؤول أمريكي تؤكد دعم الولايات المتحدة للجزيرة  كـ «دولة مستقلة».

  • واستبق الجيش الصيني الزيارة بشريط فيديو دعائي لقواته وهي تطلق أمس الاثنين صواريخ وتستولي على أسلحة وتنطلق بطائرات مقاتلة.. وبث الجيش الصيني بيانا نشرته صحيفة  New York Post«نيويورك بوست» الأمريكي، أمس الإثنين، قال فيه: «نحن على استعداد تام لمواجهة أي احتمال بناء على أوامر، ودفن كل متسلل، وتحرك نحو عمليات مشتركة وناجحة. نحن جنود جيش التحرير الشعبي نقسم بالدفاع عن الوطن الأم حتى الموت».

 

تايوان ترفع مستوى الإنذار القتالي

وفي المقابل، أعلنت وزارة الدفاع التايوانية، اليوم الثلاثاء، رفع مستوى الإنذار القتالي اعتبارًا من اليوم حتى الخميس المقبل.. وقالت وزارة الدفاع التايوانية في بيان اليوم، إن جيش الجزيرة مستعد لإرسال «قوات مسلحة مناسبة بحسب التهديد.. وأن الجيش عازم وواثق وقادر على ضمان الأمن القومي».

  • وكان الجيش الأمريكي حرك عددا من حاملات الطائرات والطائرات الضخمة بالقرب من تايوان قبل زيارة نانسي بيلوسي للجزيرة..وتشمل الأصول البحرية الأمريكية في المنطقة، حاملة الطائرات يو إس إس رونالد ريجان.. والسفينة الهجومية البرمائية يو إس إس طرابلس، بالقرب من أوكيناوا.. والسفينة الهجومية البرمائية يو إس إس أمريكا، والتي تتمركز في ساسيبو باليابان..ويتمركز في المحيط الهادئ حاملة الطائرات يو إس إس أبراهام لينكولن..وحاملة المروحيات يو إس إس إسيكس.. و36 سفينة حربية أخرى. بالإضافة إلى ثلاث غواصات في هاواي تشارك في تدريبات ريم أوف باسيفيك، التي ستنتهي يوم الخميس المقبل.

أمريكا تستبعد التصعيد بسبب زيارة اليوم الواحد

وبينما يرى المنسق الاستراتيجي للاتصالات في مجلس الأمن القومي الأمريكي، جون كيربي، أنه  «لا يوجد سبب لبكين لتحويل زيارة محتملة، بما يتفق مع وقوف السياسة الأمريكية، في نوع من الأزمات أو الصراع، أو استخدامها كذريعة لزيادة النشاط العسكري العدواني في أو حول مضيق تايوان».

  • وقال كيربي، إن الولايات المتحدة غير مهتمة بتصعيد التوتر مع الصين بسبب هذه الزيارة، وتفضل حل جميع الخلافات حول تايوان بالطرق الدبلوماسية، وإن الولايات المتحدة ستواصل دعم تايوان بينما نسعى جاهدين لإبقاء قنوات الاتصال مفتوحة مع بكين.. مؤكدا أن «الزيارة هي ليوم واحد فقط.».

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]