تباين أداء البورصات الرئيسية بمنطقة الخليج في التعاملات المبكرة

فتحت أسواق الأسهم الرئيسية في منطقة الخليج العربية على تباين في التعاملات المبكرة اليوم الأحد مع اتجاه المؤشر السعودي لوضع نهاية لخمس جلسات من المكاسب.

وهبط المؤشر الرئيسي للبورصة السعودية 0.2 في المئة بفعل هبوط أسهم شركة الاتصالات السعودية 3.2 بالمئة وأسهم مصرف الراجحي 0.3 في المئة.

وقال صندوق الاستثمارات العامة، صندوق الثروة السيادي للملكة، يوم الخميس إنه يدرس بيع جانب من حصته البالغة 70 بالمئة في شركة الاتصالات السعودية مع الاحتفاظ بحصة أغلبية في الشركة.

وفي أبوظبي، ارتفع المؤشر 0.1 في المئة بدعم من زيادة نسبتها 0.9 بالمئة في سعر سهم بنك أبوظبي الأول، أكبر بنك إماراتي.

في غضون ذلك، قفزت أسهم شركة أدنوك للحفر التابعة لبترول أبوظبي الوطنية (أدنوك)أكثر من 30 في المئة لدى بداية تداولها في البورصة بعد اكتتاب عام قيمته 1.1 مليار دولار.

والطرح العام الأولي هو أحدث خطوة تقدم عليها شركتا النفط الخليجيتان أدنوك وأرامكو السعودية لتدبير السيولة من مستثمرين خارجيين في محاولة لتنويع مصادر الدخل.

غير أن مؤشر دبي الرئيسي انخفض 0.6 في المئة متأثرا بتراجع سهم إعمار العقارية القيادي 1.7 في المئة وبنك الإمارات دبي الوطني 0.7 في المئة.

وقال صندوق النقد الدولي إن الإمارات بصدد تحقيق انتعاش اقتصادي تدريجي، مرجعا الفضل في ذلك جزئيا إلى استجابتها القوية لأزمة فيروس كورونا وانتعاش السياحة، لكن خطر عودة ظهور الوباء يعيق التوقعات.

عانى ثاني أكبر اقتصاد في الخليج من ركود عميق العام الماضي، إذ أضرت القيود المفروضة جراء الجائحة بقطاعات حيوية مثل التجارة والسياحة بينما أثرت أسعار النفط المنخفضة على نحو قياسي على عوائد الخام.

وقال رئيس موانئ دبي العالمية يوم الجمعة إن عملاق الموانئ بالإمارة لا يتوقع نهاية مبكرة لاضطرابات سلاسل الإمداد العالمية التي أسفرت عن تأخيرات في الموانئ والمراكز اللوجستية في أنحاء العالم.

وفي قطر، ارتفع المؤشر الرئيسي 0.5 في المئة بفضل زيادة 1.6 في المئة في سهم صناعات قطر.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]