تبعات زلزال اليابان.. إغلاق طرق وانقطاع كهرباء والسكان يسارعون لإخلاء مناطق ساحلية

لا تزال تبعات الزلزال الذي ضرب اليابان، بقوة 7.6 درجة، صباح اليوم الاثنين، مستمرة، حيث أصدرت السلطات اليابانية، تحذيرات للسكان بإخلاء بعض المناطق الساحلية، فضلًا عن انقطاع التيار الكهربائي عن آلاف المنازل وتعطل الرحلات الجوية وخدمات السكك الحديدية في المناطق المتضررة.

وقالت هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية (إن.إتش.كيه) إن الزلزال أدى إلى موجات بارتفاع متر واحد تقريبًا في مناطق على ساحل بحر اليابان فيما يتوقع وصول موجة أكبر لاحقًا.

موجات تسوماني
أصدرت وكالة الأرصاد الجوية اليابانية تحذيرات لمقاطعات إيشيكاوا ونيجاتا وتوياما الساحلية من وقوع موجات مد عاتية (تسونامي)، في أول تحذيرات كبيرة منذ زلزال وتسونامي مارس/ آذار في شمال شرق اليابان.

ويعني التحذير من حدوث تسونامي أن هناك احتمالًا لحدوث أمواج يزيد ارتفاعها على ثلاثة أمتار.

روسيا تحذر
أصدرت روسيا أيضًا تحذيرات من حدوث موجات تسونامي في مدينتي فلاديفوستوك وناخودكا في أقصى شرق البلاد.

 

 

زلازل أخرى محتملة
قال رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا، في تصريحات بثتها “إن.إتش.كيه” إنه على السكان أن يبقوا في حالة تأهب تحسبًا لزلازل أخرى محتملة، وحث سكان المناطق التي من المتوقع أن تتعرض لموجات تسونامي على الإخلاء في أقرب وقت ممكن.

وظهر تحذير باللون الأصفر وهو يومض بكلمة “اركضوا!” بثته “إن.إتش.كيه” ينصح السكان في مناطق معينة من الساحل بإخلاء منازلهم على الفور.

وأظهرت لقطات بثتها “إن.إتش.كيه” مبنى ينهار وسط عمود من الغبار في مدينة سوزو الساحلية، كما أظهرت اللقطات سكانا بمدينة كانازاوا يرتعدون تحت طاولات خلال تعرض منازلهم للهزات الأرضية. وأدى الزلزال إلى اهتزاز المباني في العاصمة طوكيو على الساحل المقابل.

رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا - صورة من ممثل لوكالات الأنباء
رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا

 

انقطاع الكهرباء
قالت شركة هوكوريكو للطاقة الكهربائية إن الكهرباء انقطعت عن أكثر من 36 ألف منزل في مقاطعتي إيشيكاوا وتوياما.

وجرى تعليق خدمات السكك الحديدية عالية السرعة القادمة إلى إيشيكاوا، فيما أعلنت شركتا سوفت بنك وكيه.دي.دي.آي للاتصالات عبر موقعهما على الإنترنت عن تعطل خدمات الهاتف والإنترنت في إيشيكاوا ونيجاتا.

وأعادت شركة أول نيبون للخطوط الجوية أربع طائرات كانت متجهة إلى مطاري توياما وإيشيكاوا بعد إقلاعهما عقب وقوع الزلزال، بينما ألغت الخطوط الجوية اليابانية معظم الرحلات إلى نيجاتا وإيشيكاوا لبقية اليوم، وفقًا لتلفزيون أساهي.

محطات الطاقة النووية

أعلنت هيئة تنظيم الأنشطة النووية في اليابان أنه لم يتم تأكيد أي خلل في محطات الطاقة النووية على طول بحر اليابان، بما في ذلك خمسة مفاعلات نشطة في محطتي أوهي وتاكاهاما اللتين تشغلهما شركة كانساي للطاقة الكهربائية في مقاطعة فوكوي.

وأشارت الهيئة إلى أن محطة شيكا التابعة لشركة هوكوريكو في إيشيكاوا، وهي المحطة الأقرب لمركز الزلزال، كانت قد أوقفت تشغيل مفاعليها الاثنين بالفعل قبل الزلزال في إطار عمليات تفتيش دورية ولم تتعرض لأي تأثيرات بسبب الزلزال.

 

محطات الطاقة النووية في اليابان
محطات الطاقة النووية في اليابان

 

ليس الأول
ضرب زلزال قوي وأمواج تسونامي شمال شرق اليابان في 11 مارس/ آذار 2011، ما أدى إلى تدمير بلدات وانصهار في مفاعلات نووية في فوكوشيما.

ووقع زلزال آخر اشتهر باسم زلزال هانشين الكبير في غرب اليابان عام 1995، وأسفر عن مقتل أكثر من ستة آلاف معظمهم في مدينة كوبي.

شاهد | البث المباشر لقناة الغد

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]