الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون أمام اختبار السنوات الخمس

أكد الرئيس الجزائري المنتخب، عبد المجيد تبون، على ضرورة طي صفحة الخلافات والفرقة، كما جدد التزامه بتحقيق آمال الشعب في بناء جمهورية جديدة بالتوافق بين الجميع ، مشيرا إلى أن البلاد بحاجة إلى ترتيب الأولويات لبناء دولة القانون والديمقراطية.

 

أداء اليمين الدستورية

وأدى عبد المجيد تبون اليمين الدستورية، صباح الخميس، رئيسا جديدا للجزائر لولاية مدتها خمس سنوات.

وشهد الاحتفال شخصيات وطنية ودولية بعد توافدهم إلى القصر لحضور حفل التنصيب, حيث كان في استقبالهم رئيس الدولة المؤقت عبد القادر بن صالح.

 

وتقدم الرئيس الجزائري المنتخب، عبد المجيد تبون، بالشكر لكافة أبناء الشعب الجزائري، مؤكدا على التزامه بأن يكون عنوان المرحلة الجديدة “دولة القانون والعدالة والديمقراطية”.

 

العدالة والديمقراطية ومحاربة الفساد

طالب الرئيس الجزائري المنتخب في أول كلمة له بعد أداء اليمين الدستوري، بضرورة تجاوز الوضع السياسي الراهن لبدء مرحلة استراتيجية تعيد بناء الدولة من جديد وإعادة ترتيب الأولويات، مشيرا إلى أن المرحلة الجديدة سيكون عنوانها دولة القانون والعدالة والديمقراطية.

وأضاف قائلا “نحن ملزمون جميعا بالوحدة لبناء جمهورية جديدة قوية مستقرة ومزدهرة، حيث يتعين علينا جميعا أن نطوي صفحة الخلافات والتشتت”.

وأوضح تبون أن الرئيس المؤقت عبد القادر بن صالح، ورئيس أركان الجيش، الفريق أول أحمد قايد صالح، أدارا البلاد بحكمة في فترة صعبة للغاية.

ولفت تبون إلى أنه لن يسمح بالعبث بالمال العام، داعيا جميع رجال الأعمال الشرفاء والمؤسسات الخاصة والعاملة لزيادة الاستثمارات في البلاد.

وجدد الرئيس الجزائري المنتخب التزامه بتهيئة الأجواء لإعادة صياغة الدستور خلال الأسابيع المقبلة، مؤكدا اتباع سياسة خارجية تتناسب مع المتطلبات الاقتصادية والسياسية للبلاد.

وأَكد على أن الجزائر ستواصل دعمها للشعب الفلسطيني حتى نيل جميع حقوقه المشروعة، والالتزام بالعمل على علاقات حسن الجوار مع جميع دول المغرب العربي

لقب الفخامة

وطالب الرئيس الجزائري المنتخب، عبد المجيد تبون، بسحب لقب الفخامة لوصف رئيس الجمهورية، على أن “يوصف بالسيد فقط” وذلك عقب تأديته اليمين الدستورية رئيسا للبلاد.

 

 

وانتخب تبون من الدورة الأولى للانتخابات الرئاسية بنسبة تجاوزت 58%. ليخلف الرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة الذي دفعته الاحتجاجات الشعبية إلى الاستقالة في الثاني من أبريل/نيسان الماضي.

وسام الاستحقاق

وتقلد الرئيس الجزائري المنتخب، عبد المجيد تبون، وسام الاستحقاق الوطني، وذلك عقب أداء اليمين الدستورية.

 

كلمة الرئيس المؤقت

وفي المراسم التي أقيمت لتنصيب عبد المجيد تبون رئيسا للجزائر أكد الرئيس الجزائري المؤقت، عبد القادر بن صالح، أن الانتخابات الرئاسية كانت فرصة تاريخية لتكريس الديمقراطية.

وأضاف بن صالح “حققنا إنجازات عدة في وقت وجيز بفضل التشاور بين مؤسسات الدولة”، مؤكدا على أن الجيش قام بدور كبير في تنظيم انتخابات نزيهة.

 

ووفقا للتقاليد المعمول بها في الجزائر، فإنه من المرتقب أن يقدم رئيس الوزراء نور الدين بدوي استقالته للرئيس الجديد تمهيدا لتشكيل حكومة جديدة.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]