تبون عقب لقاء أردوغان: يجب التحرك العاجل لمحاكمة المسؤولين عن الإبادة في غزة

دعا الرئيس الجزائري، عبد المجيد تبون، إلى التحرك بشكل عاجل لمحاكمة المسؤولين عن الإبادة التي تحدث بحق المدنيين في قطاع غزة.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي، للرئيس الجزائري مع نظيره التركي، رجب طيب أردوغان، عقب لقاء بينهما، اليوم الثلاثاء، في الجزائر.

وقال تبون إن «ما يحدث منذ أسابيع في غزة جرائم ضد الإنسانية».

وأضاف: «نقدر كل من هب لتبية دعوة الجزائر لمحاكمة إسرائيل على جرائم الحرب أمام المحكمة الجنائية الدولية».

وأشار إلى أنه «لأول مرة منذ 75 عاما، سيقف هؤلاء المجرمين أمام القضاء الدولي»، مؤكدا أن «الأولوية الآن لوقف العدوان ووضع حد للجرائم في غزة».

وقال الرئيس تبون إن «قيام دولة فلسطينية، بات أمرا مُلحَّا، وهو الحل النهائي لعقود من الصراع»، لافتا إلى أن «الشرق الأوسط على فوهة بركان، إما الحل أو ستأخذ الأمور منحى آخر».

وشدد على أن «الجرائم الحالية تؤكد أن الحل يبدأ بالمصالحة الفسلطينية وعودة اللحمة بين الفصائل».

من جانبه، قال الرئيس التركي إن «استهداف المستشفيات والمدارس ودور العبادة في غزة جرائم حرب تتعارض مع القانون الدولي».

وأضاف: «مستعدون للعب دور كامل في إحلال السلام بالمنطقة».

وأكد الرئيس التركي إن وزير الخارجية ورئيس المخابرات يعملان بالتنسيق مع السلطات القطرية على إطلاق سراح الرهائن الذين تحتجزهم حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس).

وقال أردوغان في المؤتمر الصحفي: “وزير الخارجية ورئيس المخابرات يواصلان العمل في جهد مشترك مع قطر”.

وأضاف “نأمل في أن نتوصل إلى نتيجة بشأن تبادل الأسرى في أسرع وقت ممكن. نحن على تواصل مستمر ونرجو الحصول على نتائج إيجابية”.

غزة تواجه الإبادة

ولليوم الـ46 على التوالي، يواصل الاحتلال عدوانه على قطاع غزة منذ أن بدأ في السابع من أكتوبر/ تشرين الأول، بعد قيام المقاومة الفلسطينية بتنفيذ عملية طوفان الأقصى، بمنطقة غلاف غزة.

وتتواصل الغارات التي تشنها مقاتلات الاحتلال، والتي تستهدف منازل المدنيين العزل، بجانب استهداف المستشفيات والمساجد والكنائس، مما أدى إلى ارتقاء آلاف الشهداء والجرحى، بينما الذين نجوا من القصف حتى الآن يعانون من أوضاع إنسانية كارثية.

وأعلن مكتب الإعلام الحكومي بغزة ارتفاع عدد الشهداء منذ بدء العدوان الإسرائيلي إلى أكثر من 13300 شهيد، بينهم أكثر من 5600 طفل، و3550 سيدة، وبلغ عدد شهداء الكوادر الطبية 201 من الأطباء والممرضين والمسعفين، كما استشهد 60 صحفيا.

وأوضح مكتب الإعلام الحكومي بغزة أن إجمالي عدد الجرحى بلغ أكثر من 31 ألف مصاب، أكثر من 75% منهم من الأطفال والنساء.

___________________

شاهد | البث المباشر لقناة الغد

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]