تجارب دوائية وتكثيف اختبارات.. هكذا تواجه دول شرق آسيا كورونا

اتخذت بعض دول شرق أسيا إجراءات جديدة لمنع انتشار فيروس كورونا مجددا، فيما بدأت تجارب دوائية داخل المستشفيات اليابانية لإحدى العلاجات التي ينتظر أن يكون لها مفعول قوي في مواجهة الوباء، ويظل الوضع غير مقلق شرق أسيا، حيث أعداد الإصابات ما بين المتوسطة والضعيفة.

اليابان تستخدم عقار شركة جيلياد

وقال مسؤول بوزارة الصحة اليابانية، إن بلاده بدأت استخدام عقار ريمديسيفير من إنتاج شركة جيلياد ساينسز الأمريكية في علاج المرضى الذين تظهر عليهم أعراض شديدة لمرض كوفيد19، وذلك بعد أيام من منح العقار موافقة عاجلة في إطار المساعي لكبح انتشار فيروس كورونا.

وأضاف مسؤول الوزارة ياسويوكي ساهارا في رسالة بالبريد الإلكتروني، اليوم الخميس، أنه يجري توزيع العقار على مستشفيات اليابان منذ 11 مايو/ أيار حيث يستخدم لعلاج المرضى في وحدات الرعاية المركزة أو من يستعينون بأجهزة التنفس الصناعي.

وقال، إن كمية عقار ريمديسيفير التي تسلمتها بلاده من شركة الأدوية ليست من المعلومات الوارد الإفصاح عنها، وإن الإمدادات العالمية “محدودة جدا”.

وتعهدت جيلياد، ومقرها كاليفورنيا، بالتبرع بأول مليون ونصف المليون جرعة من ريمديسيفير.

وسجلت اليابان نحو 16 ألف حالة إصابة بفيروس كورونا و687 وفاة، وهو ما يقل كثيرا عن العديد من الدول الصناعية. وتفيد أحدث إحصاءات وزارة الصحة بأن عدد الحالات الخطيرة التي تستدعي استخدام أجهزة التنفس الصناعي يبلغ 259 حالة.

 

تكثيف اختبارات في الصين

فيما قالت الصين ، إنها ستكثف الاختبارات والفحص المتعلقين بمرض كوفيد19 للحيلولة دون تكرار جائحة كورونا التي أودت بحياة أكثر من 4600 شخص في بر الصين الرئيسي.

أدلت سونغ شو لي المتحدثة باسم لجنة الصحة الوطنية بهذا التصريح خلال إفادة صحفية يومية.

وتناقصت أعداد حالات الإصابة بكوفيد19 على أساس يومي بشدة مقارنة بالمعدلات المسجلة خلال ذروة الجائحة في فبراير/ شباط. لكن تجددت مخاوف بكين بعد زيادة في الحالات الجديدة في إقليمي جيلين ولياونينغ في شمال شرق البلاد.

وأعلنت الصين عن ثلاث حالات إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد أثناء تحركها لإعادة فتح الشركات والمدارس.

وذكرت لجنة الصحة الوطنية أن 101 شخصًا ما زالوا يتلقون العلاج، بينما تم عزل 716 ومراقبتهم للاشتباه في إصابتهم بالفيروس أو إصابتهم دون ظهور أعراض عليهم.

وتخطط الصين لاستئناف الدراسة لمعظم الطلاب في 1 يونيو/ حزيران المقبل، بينما سيسمح للآخرين استنادا إلى الظروف. لم تعلن السلطات موعد استئناف الدراسة الجامعية.

إندونيسيا تسجل 568 إصابة 

ومن جانبه قال أحمد يوريانتو المسؤول بوزارة الصحة الإندونيسية، إن بلاده سجلت 568 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا، مما يرفع إجمالي عدد الإصابات في البلاد إلى 16006.

وأعلن يوريانتو تسجيل 15 وفاة جديدة مرتبطة بكوفيد-19، المرض الذي يصيب الجهاز التنفسي والناجم عن الفيروس، مما يرفع إجمالي عدد الوفيات إلى 1043، بينما تعافى 3518 مريضا.

وأضاف، أنه تم إجراء فحوص للكشف عن الفيروس لأكثر من 127800 شخص.

وقال أيضا، إن أكثر من 33600 مريض يشتبه في إصابتهم بأمراض حادة في الجهاز التنفسي لا يوجد تفسير إكلينيكي لها عدا إصابتهم بفيروس كورونا المستجد.

ماليزيا تسجل وفاة واحدة

فيما أعلنت ماليزيا تسجيل 40 إصابة جديدة بفيروس كورونا وحالة وفاة واحدة.

وبهذا تكون ماليزيا قد سجلت 6819 حالة إصابة إجمالا و112 وفاة.

29 إصابة جديدة بكوريا الجنوبية

سجلت كوريا الجنوبية 29 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد خلال الساعات الـ 24 الماضية

وارتفعت الإصابات إلى 10991 وبينهم 260 حالة وفاة.

وتقول المراكز، إن 26 من أصل 29 مريضا جديدا كانوا كوريين، بينما جاء الباقون من الخارج.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]