تجاوز «سوء الفهم».. عقد مصالحة «تاريخية» بين المغرب وإسبانيا

كشفت الدوائر السياسية في الرباط ومدريد، عن بدء مرحلة جديدة وتجاوز «سوء الفهم» بين إسبانيا والمغرب، بعد مرحلة شهدت توترات ومشاحنات دبلوماسية وسياسية، فجرتها قضية الصحراء الغربية، وقضية المدينتين «سبتة ومليليلة». وتقطعت خطوط التواصل بين المملكتين.. وكان المغرب أوقف منذ العام 2019 تدفق البضائع من ««سبتة ومليليلة»، الواقعتين على ساحله الشمالي، حيث تعتبر هذه التجارة تهريبا. واستمر الإغلاق مع جائحة كوفيد ليشمل أيضا تنقل الأشخاص.

  • ونشب الخلاف الدبلوماسي الكبير بين مدريد والرباط في شهر إبريل/ نيسان 2021  بسبب استقبال إسبانيا زعيم جبهة بوليساريو، إبراهيم غالب، للعلاج بعد إصابته بـ «كوفيد ـ 19».. واستدعى المغرب في شهر مايو/ آيار سفيرته في إسبانيا للتشاور لكنها لم تعد إلى مدريد.
  • واشتعلت المواجهة السياسية مع تصريحات كبار المسؤولين في المغرب، بأنه لا تنازل عن حق المغرب في المدينتين المغربيتين «سبتة ومليليلة»، وان الاحتلال الإسباني للمدينتين لا يلغي الحقوق التاريخية للمغرب، ولن يساوم  المغرب على هوية الجزيرتين.

تغيير جذري في موقف إسبانبا

وفي تغيير جذري لموقفها بشأن ملف الصحراء الغربية، ودخول «مرحلة جديدة» في العلاقات مع الرباط، أعلنت الحكومة الإسبانية تغييراً جذرياً في موقفها المتعلق بقضية الصحراء الغربية، من خلال دعمها موقف الرباط علناً وللمرة الأولى، لتنهي بذلك خلافاً دبلوماسياً كبيراً بين البلدين.

تدشين مرحلة جديدة

وعقد رئيس الوزراء الإسباني، بيدرو سانشيز، مباحثات في العاصمة المغربية «الرباط »، أمس الأول ـ الخميس (الثامن من أبريل/ نيسان) مع الملك محمد السادس لتأكيد المصالحة بين البلدين.. وجاء ت  زيارة رئيس الوزراء الإسباني، للمغرب تلبية لدعوة من الملك محمد السادس الذي استضافه حول مائدة إفطار «رمضانية»  في مؤشر إلى أهمية الزيارة بالنسبة للمغرب.

  • وأكد المغرب وإسبانيا فتح مرحلة جديدة من الشراكة بينهما على «أسس أكثر صلابة» واستئناف التعاون في مجالات عدة.
  • وقال بيان مشترك أعقب هذه المباحثات، إن البلدين «يدشنان اليوم مرحلة جديدة على مبادئ الشفافية والحوار الدائم والاحترام المتبادل»..ووصف رئيس الوزراء الإسباني اللحظة بأنها «تاريخية».

وجدد البيان أيضا التأكيد على أن إسبانيا تعتبر «المبادرة المغربية للحكم الذاتي التي قدمها المغرب سنة 2007 هي الأساس الأكثر جدية وواقعية وصدقية لحل النزاع» حول الصحراء الغربية.

وكان تبني مدريد هذا الموقف الجديد منتصف شهر مارس / آذار ، متخلية بذلك عن حيادها التقليدي، قد فتح الباب أمام تطبيع علاقاتها مع المغرب.

وأكد الطرفان التزامهما معالجة المواضيع ذات الاهتمام المشترك «بروح من الثقة والتشاور، بعيدا عن الأعمال الأحادية أو الأمر الواقع».

وأعلن البيان المشترك عن خارطة طريق «دائمة وطموحة» لتجسيد المرحلة الجديدة في علاقات البلدين.

  • وتضمنت خارطة الطريق، بحسب دويتشه فيله DW : إعادة الربط البحري للمسافرين بين البلدين. ويشهد هذا الربط وتيرة مكثفة خلال عملية المهاجرين المغاربة المقيمين بأوروبا، والتي استثنى منها المغرب الموانئ الإسبانية الصيف الماضي، في عز الأزمة بينهما.
  • وإطلاق وتعزيز التعاون في مجال الهجرة، التي تعد ملفا رئيسيا في علاقات البلدين. فالمغرب منطلق لمعظم المهاجرين غير النظاميين الذين يصلون إسبانيا من منافذ متعددة، ويٌتهم من عدة مراقبين باستعمال هذا الملف كورقة ضغط.
  • وتفعيل مجموعة مشتركة تعنى بموضوع تحديد المياه الإقليمية على الواجهة الأطلسية، التي يتجاور فيها المغرب وجزر الكناري الإسبانية.
  • وإعادة تفعيل التعاون القطاعي في جميع المجالات، بما فيها الاقتصاد والتجارة والطاقة. ويرتبط الجاران بعلاقات تجارية قوية، فهي الشريك التجاري الأول للمملكة.

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]