تجدد التحذيرات الدولية من انتشار المجاعة شمال قطاع غزة

حذرت مؤسسات وهيئات دولية من خطر المجاعة الذي يهدد قطاع غزة، في ظل عدم تسهيل دخول المساعدات من الجانب الإسرائيلي.

وقال مسؤول المساعدات الإنسانية وإدارة الأزمات بالاتحاد الأوروبي يانيز لينارتشيتش، اليوم الخميس، إن هناك مناطق في غزة تعاني مجاعة بالفعل، ويمكن أن تمتد إلى القطاع بكامله.

وحث لينارتشيتش إسرائيل على فتح المزيد من الطرق لتوصيل المساعدات.

وأعلنت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، اليوم الخميس، وفاة 23 طفلًا على الأقل في شمال غزة حتى الآن بسبب سوء التغذية والجفاف.

وبحسب المكتب الإعلامي الحكومي فإن نحو 27 طفلًا استشهدوا نتيجة المجاعة في أنحاء قطاع غزة.

طرق بديلة

مع دخول الحرب شهرها السادس، حذرت الأمم المتحدة من أن ما لا يقل عن 576 ألف شخص في غزة، أي نحو ربع السكان، على حافة المجاعة، في وقت يتزايد فيه الضغط العالمي على إسرائيل للسماح بوصول المزيد من المساعدات إلى القطاع.

وأعلن الجيش الإسرائيلي، أمس الأربعاء، أن ست شاحنات محملة بإمدادات من برنامج الأغذية العالمي دخلت الجزء الشمالي من قطاع غزة، فأزمة الجوع حادة على وجه الخصوص، من معبر في السياج الأمني ​​يعرف باسم المعبر 96.

وتفتش إسرائيل معظم المساعدات التي تصل إلى غزة عند معبر كرم أبو سالم قبل إدخالها عبر مدينة رفح جنوب القطاع.

وفي الوقت الذي تكافح فيه وكالات الإغاثة لتوزيع المساعدات، تتزايد دعوات قوى عالمية، منها الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، إلى فتح مزيد من المعابر.

وأجرت الولايات المتحدة والأردن ودول أخرى عمليات إسقاط جوي للمساعدات على غزة وغادرت من قبرص سفينة تحمل 200 طن من المساعدات يوم الثلاثاء في مشروع تجريبي لفتح ممر بحري لتوصيل الإمدادات.

وقالت مؤسسة مؤسسة ورلد سنترال كيتشن الخيرية، اليوم الخميس، إن سفينة ثانية تحمل مساعدات غذائية إلى غزة، جرى تحميلها في قبرص، وذلك في الوقت الذي تقترب فيه أولى السفن التجريبية لتوصيل المساعدات بحرًا من القطاع الفلسطيني المحاصر.

ومع ترحيب مسؤولي الأمم المتحدة بطرق المساعدات الجديدة، إلا أنهم يؤكدون أنه لا يوجد بديل لتوصيل المساعدات برًّا.

استهداف محيط المساعدات

يتزامن هذا مع أخطار تحاصر المدنيين في قطاع غزة، بسبب تكرار قصف الفلسطينيين المنتظرين للمساعدات.

وقال مسؤولون بوزارة الصحة في غزة، اليوم الخميس، إن 6 فلسطينيين استشهدوا، وأصيب العشرات بنيران إسرائيلية بينما كانت حشود من السكان تنتظر شاحنات المساعدات في مدينة غزة.

وكانت مدينة غزة قد شهدت مجزرة في 29 فبراير/ شباط، بعد أن استشهد أكثر من 100 فلسطيني برصاص الاحتلال، بينما كانوا ينتظرون تسليم مساعدات في دوار النابلسي قرب شارع الرشيد.

واستشهد، اليوم الخميس، 5 فلسطينيين في قصف إسرائيلي على مركز توزيع مساعدات إنسانية في مخيم النصيرات وسط قطاع غزة.

وجاء ذلك بعد يوم واحد من استهداف أحد مراكز الأونروا لتوزيع المساعدات الغذائية في مدينة رفح، جنوبي قطاع غزة.

شاهد| البث المباشر لقناة الغد

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]