تجدد الصراع بين ميليشيات الغرب.. إلى أين تسير الأزمة الليبية؟

بعد تصدير صورة عن غرب ليبي موحد خلف حكومة الوحدة المنتهية صلاحياتها برئاسة عبد الحميد الدبيبة، عاد الصراع على النفوذ بين المليشيات إلى الواجهة ليؤكد أن المشترك هو الربح وليست المصلحة العاليا لليبيين.

هذا الوجه القبيح للوضع الأمني في طرابلس حاولت حكومة الدبيبة التبرؤ منه بعد اشتباكات مسلحة عنيفة بين ميليشيات “الردع” وميليشيات “دعم الاستقرار”، في منطقة زاوية الدهماني تسببت في وقوع قتلى وجرحى قبل تدخل قوات 444، التابعة للمجلس الرئاسي، للفصل بين الطرفين المتناحرين.

واكتفت داخلية الدبيبة بالتعبير عن قلقه من تكرار الاشتباكات التي تؤدي إلى تقويض الأمن وتهديد الأرواح.

ويبدو أن الدبيبة ورجاله  بدورهم لم يسلموا من اليد الطولى للميليشيات في العاصمة الليبية بعد عرقلة اشتباكات أخرى في محيط بلدة تاجوراء من مرور موكب رئيس الحكومة المنتهية ولايتها  لدى عودته من زيارة قام بها إلى بلدة جادو بل وذهبت بعض المصادر أن الدبيبية تعرض لوابل من النيران عند محاولته التدخل لانهاء الاشتباكات بين ميليشيات كتيبة تاجوراء وكتيبة الضمان.

هذه الأحداث كشفت موازين القوى بين عبد الحميد الدبيبة والميليشيات في طرابلس، حيث ميزانها مائل لصالح الأخيرة وبات الدبيبة أسير مصالح الميليشيات للبقاء في الحكم وعدم تسليم السلطة للحكومة المكلفة من البرلمان الليبي برئاسة فتحي باشاغا.

كما كشفت أحداث طرابلس أن عدم تدخل عقلاء ليبيا سيعيد الفوضى ويطرح سيناريو الحل الأمني والعسكري أمام الليبيين شرقا وغربا. ولعل اجتماع رئيسا مجلسي البرلمان والأعلى للدولة في جنيف الأسبوع المقبل برعاية اممية سيستشعر الوضع الهش للمشهد الليبي.

من جانبه أكد الأكاديمي والباحث السياسي من بنغازي الدكتور جبريل العبيدي، أن أزمة الميليشيات يؤكد أن الأزمة الليبية أمنية بامتياز قبل أن تكون سياسية.

وأوضح العبيدي، خلال تصريحات له مع برنامج حصة مغاربية، أن الميليشيات هي من تتحكم في المشهد الليبي بسبب امتلاكها المال والسلاح.

وأشار إلى أن الميليشيات أصبحت تميل لمن يدفع أكثر بعدما كانت تتبع أطراف بعينها أصبح ولائها لمن يدفع المال أكثر منه.

ومن تونس أكد محمد شوبار المتحدث باسم المبادرة الوطنية الليبية، أنه يجب تنفيذ قرارات مجلس الأمن بتفكيك الميليشيات والجماعات المسلحة في ليبيا.

وأوضح شوبار، خلال تصريحات له مع برنامج حصة مغاربية، أنه لا يمكن أن تسلم حكومة الدبيبة إلا عبر مسار يراعاه الأمم المتحدة من أجل التوافق وتسمية حكومة جديدة.

وشدد على أن الحكومة الجديدة ستكون بعيدة عن فتحي باشاغا وعبد الحميد الدبيبة وسوف تحمل وجوها جديدة.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]