تجديد الخطاب الديني «مصر.. حسن حنفي ضد التصور الجنسي للمعالم»

كتب – مصطفي عبادةالأهرام العربي.
يمثل حسن حنفي، مدرسة كاملة في قراءة التراث الإسلامي بشتي جوانبه، هي مدرسة اليسار الإسلامي التي يري البعض أنها امتداد لفكر المعتزلة، أو ما يسمي المدرسة الإصلاحية بزعامة الإمام محمد عبده، وهو تيار يركز في فكره علي فكرة الثورة، والبنية الاجتماعية، والعدل الاجتماعي، الذي يتطلب تجديد التراث القديم، ويقوم منهج حسن حنفي في قراءة التراث علي تقسيمه إلي تراث يميني وتراث يساري، يقول حسن حنفي: إننا في غياب البديل الإسلامي الثوري لجأنا بالضرورة إلي الماركسية لحل قضية العدالة الاجتماعية، وإلي الليبرالية الديمقراطية لحل القمع المسلط علي شعوبنا، وإلي القومية لإنهاء حالة التشرذم، وإلي ديكارت لحل العقلانية، وقد لاحظ اليسار الإسلامي أن في التراث الغربي بعض الجوانب الإنسانية المضيئة لا يمكن إهمالها، ولا يمكن القيام بنهضة فكرية واجتماعية، لم نستفد من هذه الجوانب.
وإذا كانت دعوات تجديد الخطاب الديني، وإزاحة الفقه السلوكي من علي كاهل الناس، تثار هذه الأيام بطريقة إعلامية، تستهدف الاستقطاب وتهدف إلي نقد تيار الإسلام السياسي، فإن رؤية حسن حنفي، تبقي متفردة من خلال صياغة لمصطلح “اليسار الإسلامي” الذي هو النقد الذاتي للحركة الإسلامية وهو التيار المعارض والمصحح داخل هذه ا لحركة، ومهمة اليسار الإسلامي الكشف عن العناصر الثورية في الدين أو تأويل الدين علي أنه ثورة، فالدين في ذاته ثورة، والأنبياء كانوا ثواراً مصلحين ومجددين، فقد مثل إبراهيم ثورة العقل ضد التقاليد، وثورة التوحيد ضد التجسيم، ومثل موسي ثورة التحرر ضد الطغيان، وكان محمد (صلي الله عليه وسلم) ثورة الفقراء والعبيد والمضطهدين ضد الأغنياء وسادة قريش وطغاتها من أجل إقامة حرية وإخاء ومساواة، وذلك في كتابه “التراث والتجديد” الذي يعد واحداً من سلسلة كتب قام د. حسن حنفي بتأليفها في هذا السياق مثل “الدين والثورة في مصر” و”من القصيدة إلي الثورة” و”مقدمة في علم الاستغراب” و”من الفناء إلي البقاء” “الوعي الذاتي والوعي الموضوعي”، وهي كلها قراءات في التراث العربي ـ الإسلامي تعلي من قيمة العقل علي النقل، وقد ظهر ـ كما يري حسن حنفي ـ أن العقل أساس النقل وأن كل ما عارض العقل فإنه يعارض النقل، وكل ما وافق العقل بأنه يوافق النقل ظهر ذلك لدي المعتزلة وعند الفلاسفة، وظهرت لغة التخيل في الوحي ومنطق البرهان في الفكر.

وإذا اعتمدنا العقل كأساس لنقل فكر السابقين سيسلمنا ذلك إلي فكرة العلمانية، التي يعتبرها حسن حنفي أساس الوحي، جاء ذلك في فقرة مهمة للدكتور حنفي يقول فيها: فإن قيل إن التراث والتجديد سيؤديان حتماً إلي حركة علمانية، وفي العلمانية قضاء علي تراثنا القديم وموروثاتنا الروحية وآثارنا الدينية، قيل قد نشأت العلمانية في الغرب استجابة لدعوة طبيعية تقوم علي أساس رفض الصور الخارجية وقسمة الحياة إلي قسمين واستقلال المؤسسات الدينية للجماهير، وتوطينها مع السلطة وحفاظها علي الأنظمة القائمة نشأت العلمانية استرداداًَ للإنسان ولحريته في السلوك والتعبير وحريته في الفهم والإدراك، ورفضه لكل أشكال الوصاية عليه ولأي سلطة فوقه إلا من سلطة العقل والضمير، العلمانية إذن رجوع إلي المضمون دون الشكل وإلي الجوهر دون العرض، وإلي الصدق دون النفاق، وإلي وحدة الإنسان دون ازدواجية وإلي الإنسان دون غيره، العلمانية إذن هي أساس الوحي، فالوحي علماني في جوهره والدونية طارئة عليه من صنع التاريخ تظهر في لحظات تخلف المجتمعات وتوقفها عن التطور.

علي أن أخطر وأهم ما في رؤية حسن حنفي للتراث وتجديده والتخلص من تراكمات السلوك البشري القديم، فالتغيير السياسي نحو الحرية والديمقراطية والتقدم والتطور التكنولوجي تقتضي تحرير الإنسان من عقدة الذنب إزاء كل سلوك أو فعل تقوم عليه حياته البشرية، وهي رؤية ثورية قائمة علي معرفة بطرائق التراث ووسائل نقله وتفسيره علي مر التاريخ العربي، حيث يري حسن حنفي أن جعل السلوك الإنساني تحقيقاً للنواهي دون ذكر للمباحات التي يمكن من خلالها أن يتصل بالطبيعة، وجعل العالم مواطن للشبهات ولا يجوز للإنسان أن يحوم حولها خشية التردي فيها، هذا كله يمنع الثقة بين الإنسان والعالم، ويضع في الإنسان الخوف بدل الشجاعة، والإحجام بدل الإقدام، ويجعل الإنسان متشككاً في سلوكه مهتماً لنفسه نادماً علي ما فعل مما يرشح فيه الإحساس بالذنب، والوعي السياسي يتطلب القضاء علي كل هذه المحرمات التي تخضع لتحليل العقل ولوصف الواقع.

طبعاً لم يسلم حسن حنفي، من الطعن في عقيدته، خصوصاً ممن جعلوا الكلام في الفقه والمغيبيات سبوبة، ومصدراً للارتزاق وأنشأوا لأجله الفضائيات لا سيما أن مفكراً كحسن حنفي يجعل من التحرر الاجتماعي أولاً المدخل الرئيسي للحرية والسياسة ودون ذلك لا حرية، ولا سيما أيضاً إذا اقترب أحدهم من فكرة الحجاب، العلامة الأبرز علي طهر المجتمع، فقراءة حسن حنفي للتراث تري في الحجاب سيادة للتصور الجنسي للعالم، والبداية بالحجاب وعدم الاختلاط والأمر بغض البصر وخفض الصوت، وكلما ازداد الحجاب ازدادت الرغبة في معترفة المستور، والدعوة السياسية والاجتماعية أرحب وأوسع عن هذا التصور الجنسي للعلاقات الاجتماعية.

علي أن هناك جانباً آخر في تجديد التراث وتنقية الخطاب الديني انتبه إليه حسن حنفي ولم يأخذ المساحة اللائقة في فكر الإصلاحيين، هو التراث الصوفي الذي خصه حنفي بكتاب مهم في جزءين عنوانه “الفناء إلي البقاء” الجزء الأول يأخذ عنواناً فرعياً هو “الوعي الموضوعي” والجزء الثاني “الوعي الذاتي” في محاولة لإعادة بناء التوصف، ومحاولة لكي يعود المتصوفة إلي العالم من جديد كما قال في الإهداء.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]