تجديد حبس مالك عدلي للمرة الرابعة.. ودفاعه ينسحب

للمرة الرابعة، قرر قاضي المعارضات بمحكمة شبرا الخيمة في مصر، تجديد حبس الناشط الحقوقى مالك عدلي 15 يوما أخرى، في قضية اتهامه بقلب نظام الحكم والدعوة للتظاهر.

وانسحب فريق دفاع عدلي من تحقيقات النيابة، وأصدر بيانا توضيحيا لأسباب انسحابه، أكدوا فيه تمسكهم بالطلب الذي قدموه الجلسة الماضية بتاريخ 18 يوليو/ تموز بندب قاضي التحقيقات في القضية، التي تحقق فيها النيابة للانتهاكات والمخالفات الجسيمة التي ارتكبتها النيابة العامة.

وسرد البيان 4 مخالفات للنيابة، عدم الحصول على صورة رسمية من أوراق القضية علي الرغم من حصول محكمة جنح قصر النيل من نسخة من أوراق القضية المعروفة إعلاميا بقضية نقابة الصحفيين.

والمخالفة الثانية، وفقا لفريق الدفاع، عدم إجراء تحقيق مع مالك كمجني عليه من تاريخ القبض عليه حتى الآن على الرغم من تقديم هيئة الدفاع طلب بذلك في وقائع إكراه ماديا عن طريق وضعه في زنزانة انفرادي من تاريخ القبض عليه ومنعه من التريض أو تأثيث الغرفة علي حسابه الشخصي بالرغم من عدم ارتكابه أي مخالفة من لوائح السجون، وأيضا أخذ عينه بالإكراه من خلال جهاز الشرطة وعدم إشراف النيابة العامة على أخذ هذه العينة.

وثالثا أنه عن طريق أحد موظفي النيابة العامة بأن قاموا بإخطار مالك بإقراره بعمل استئناف بناء على طلب محامينه بالرغم من عدم تقديم هيئة الدفاع طلب استئناف خاص به.

وآخر المخالفات وفقا لفريق الدفاع، هو رفض النيابة العامة أكثر من مرة تلبية طلب المحامين بالحصول على تصريح زيارة لمالك، وهو مخالف للدستور وقانون المحاماة ولوائح السجون.

أخيرا استمرار حبسه احتياطيا والتنكيل به دون مسوغ قانوني دون حاجة النيابة العامة للتحقيق معه أو وجود دلائل مادية تعزز حبسه احتياطيا حتى الآن.

ووجهت النيابة لعدلي عدة اتهامات، من بينها محاولة قلب وتغيير دستور الدولة، ونظامها الجمهوري وشكل الحكومة، والانضمام إلى إحدى الجمعيات والهيئات والمنظمات التي تبغي تعطيل أحكام الدستور والقوانين، ومنع مؤسسات الدولة وسلطاتها العامة من ممارسة عملها، والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي، والترويج بالقول والكتابة للأغراض محل الاتهام الأول، بأحد الطرق المعدة للتوزيع والطباعة، وإذاعة أخبار وبيانات وإشاعات كاذبة من شأنها تكدير الأمن العام.

مالك عدلي خلال المراافعة

وهو ما أنكره عدلي خلال التحقيقات، مؤكدا أنه لم يشارك في المظاهرات، وأن ما سطره عبارة عن آراء في قضية جزيرتي «صنافير وتيران»، والتي يرى أنهما مصريتان، مشددا على أنه تم ضبطه دون أحراز في القضية.

عقب إعلان الحكومة المصرية اتفاقية ترسيم الحدود البحرية مع المملكة العربية السعودية، والتي تقضي بتسليم جزيرتي تيران وصنافير إلى السعودية، أعلن عدلي برفقة مجموعة من المحامين عن نيته لرفع قضية أمام محكمة القضاء الإداري لإبطال الاتفاقية، وإثبات مصرية الجزيرتين.

وقبل مظاهرات 25 أبريل/ نيسان التي تم الدعوة إليها لرفض الاتفاقية، ونقل تبعية الجزيرتين إلى المملكة العربية السعودية صدر أمر ضبط وإحضار بحق عدلي، يحمل الاتهامات المذكورة سابقا.

يذكر أن عدلي ضمن 9 آخرين، بينهم عمرو بدر ومحمود السقا و6 نشطاء، صدر بحقهم أمر ضبط وإحضار من نيابة قسم ثان شبرا الخيمة، بتهمة التحريض على التظاهر في 25 أبريل/ نيسان الماضي.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]